انهيار مبنى في جرمانا

مساء الإثنين الموافق لـ 16/ حزيران/ 2003، انهار مبنى مؤلف من طابقين في حي اليونسية الذي يربط منطقتي جرمانا و الدويلعة، بعضهما ببعض، والسبب الأساسي لانهيار المبنى المذكور، وكما روى أبناء الحي وشهود العيان، هو السرعة الكبيرة التي تمت بها عملية البناء، وذلك كي يغدو البناء أمراً واقعاً للحيلولة دون هدمه أو تطبيق قانون المخالفات الصادر حديثاً عليه.

الفترة التي استغرقها تشييد البناء لم تتجاوز الأربعة أيام، وقد كان العمال يحضرون لبناء الطابق الثالث عندما انهار البناء غير المتماسك، والذي لم تنشف خلطته البيتونية بعد. ضحايا الحادث، عامل قتل تحت الأنقاض.. والملفت للنظر أنه، ورغم ما أسفرت عنه هذه المخالفات من أضرار، تظل بعيدة عن أعين البلدية والمحافظة، حتى أن المهندس الذي كان يُعاين الانهيار، قال حين التقته «قاسيون»: «هذه المنطقة منطقة نظامية نظامية»!! 

 

أهالي الحي حمّلوا المحافظة ورئيس البلدية المسؤولية المباشرة على الحادث، واتهموهما حين التقينا عدداً منهم بأنهم قابضو رشوات وسارقون وبأنهم يأخذون حصة من المال على كل متر يعمّر.. كما اتهموا تجار البناء في المنطقة، بأنهم عصابات تتاجر بأرواح الناس، ولاسيما أنه المتعهد المسؤول عن البناء لم يحضر حتى إلى مكان الحادث، بل مازال هارباً إلى الآن.....