منطقة جوبر، طيبة وعلوش.. تهميش وإهمال متعمّد

 

شكا لـ«قاسيون» عدد من أهالي جوبر وطيبة الوضع التنظيمي المأساوي الذي يعانونه منذ سنوات، بسبب الإهمال والتسويف والمماطلة في تنفيذ وإكمال الملامح الجديدة للمخطط التنظيمي الذي أقر التوسع العمراني للمنطقة وشق طرق جديدة، وكان هذا المخطط قد بدئ بتنفيذه منذ أكثر من ست سنوات وشُقت الطرق وتمت إشادة أبنية طابقية حديثة على جانبيها، والآن هذه الأبنية مسكونة ولكن الطرق التي تم شقها لم تزفت رغم مرور سنوات عديدة عليها.

زارت «قاسيون» منطقتَي جوبر وطيبة ورصدت على أرض الواقع بالصورة الحية هذه المعاناة، وتحدث مواطن من أهل المنطقة باسم الموجودين الذين فاق عددهم الخمسة عشر مواطناً، فقال: «معاناتنا منذ سنوات عديدة من المماطلة والتأجيل في تنفيذ المشاريع ومخالفة المخطط التنظيمي في أغلب الأحيان. نبدأ بخط ميكرو طيبة فالشارع عند آخر الخط في منطقة (نصبة حلة) عرضه 50 متراً تم شقه ولم يزفَّت وامتلأت بيوتنا بالغبار صيفاً والطين والوحل شتاءً. وقدمنا طلبات وشكاوى منذ أكثر من 5 سنوات لمدير التخطيط العمراني في محافظة دمشق، فلم يستجب لشكاوانا، وتم إخفاء الطلبات والشكاوى، وإن مدير التخطيط العمراني في المحافظة مقصر جداً في مراقبة تنفيذ المخططات التنظيمية التي يضعها هو نفسه».

ويوجد في الشوارع الرئيسية التي تم شقها منذ سنوات بيوت تعترض تنفيذها النهائي، وتقف عائقاً وعقبة في استكمال الطريق، ومن المقرر إزالة هذه البيوت بعد منح ساكنيها سكناً بديلاً، فمن الذي يعرقل التنفيذ؟ ألا تستطيع المحافظة تنفيذ الإخلاءات لاستكمال المشروع؟ علماً أننا نؤكد على ضرورة تأمين السكن البديل وعدم رمي المواطنين بالشارع!.

عند المنطقة الضيقة من الشارع لا تتجاوز الـ100 متر حيث تقع هناك دائماً حوادث مرورية وشجارات وأحياناً تحدث وفيات، وفي المنطقة كلها لا يوجد شرطي مرور. ونطالب بتحسين وضع النقل والمواصلات بيننا وبين مركز المدينة فقد كان هناك 88 سرفيساً تخدم المنطقة، تم إخراجها من الخدمة وقطعت أرزاق أصحابها لإدخال باصات النقل الداخلي لمؤسسة هرشو، ولكن ضيق الشوارع لم يمكِّن الباصات من تخديم المنطقة، فحُرِمنا من كلا الجهتين، ولم يبق سوى أربعة أو خمسة سرافيس تخدم المنطقة، وهناك أزمة في النقل، نطالب بإعادة السرافيس، ورسم خط جديد لتتمكن من خدمة المواطن بالشكل الأمثل، حيث يجب أن يحدد سيرها من طيبة، علوش، عباسيين، الزبلطاني، ساحة التحرير، ويعود عن طريق شارع فيصل، العمارة، البحصة، العدوي، وقد قدمنا هذا الاقتراح لمسؤول النقل في محافظة دمشق فرفض، لأنه لا يشعر بالمعاناة التي يقاسيها المواطن، فهو لديه سيارته ووقوده بالمجان (ونحنا كمالة عدد).

مخالفة سافرة للمخطط التنظيمي وبعلم البلدية حيث تم إشادة بناء مخالف بجانب أخر موقف للسرفيس في عقار ملحوظ على المخطط التنظيمي على أنه حديقة عامة في أرض بيت دلال. وفي منطقة (نصبة حلة) يوجد ثانوية عبدالله يونس للبنات، وروضات أطفال الأماني والفيحاء والنورس،وخمس مدارس ابتدائية أخرى ولا يوجد بينها فسحة هوائية أو حديقة عامة وأطفالنا بحاجة ماسة لها، علماً أنه يوجد حديقة عامة ملحوظة في المخطط التنظيمي للمنطقة جانب مدرسة الشيخ رسلان الابتدائية، ولم تنفذ الحديقة بسبب عدم تنفيذ الاستملاكات.

شكونا كثيراً من ممارسات ابن أحد المتنفذين حيث يستخدم وجيبة أحد الأبنية السكنية طريقاً لسيارته وسيارات زواره، الذي لا ينتهي ضجيجهم حتى الساعة الثانية أو الثالثة صباحاً، ويزعجون الجوار، علماً أن طريقه الأساسي يجب أن يكون من جانب برج التوتر العالي، ولكن هذا الطريق أيضاً لم تنفذه البلدية.

هذه كانت شكاوى ومطالب أهالي جوبر منطقة طيبة منها ما يتعلق بإهمال ومماطلة المسؤولين لتنفيذ المشاريع ومنها ما يتعلق بغض النظر عن مخالفات يرتكبها الأهالي وكلها بالتالي تؤدي إلى معاناة وأزمات نتمنى معالجتها بأسرع وقت ممكن للحفاظ على راحة وسلامة المواطن وجمال صورة الوطن.

■■