محافظة الرقة ... الجزية والأحكام الداعشية

محافظة الرقة ... الجزية والأحكام الداعشية

بعد أن فرضت داعش الحجاب ومنع لبس البنطال و«التبرج» وبيع الألبسة النسائية على المرأة ومنع التدخين وقص الشعر وإجبار الرجال على الصلاة وإغلاق المحلات أثناءها وغيرها من الأحكام التي يسميها المواطنون قراقوشية..

أتحفتنا في هذا الأسبوع من القرن الحادي والعشرين بفرض الجزية على المواطنين من الديانة المسيحية كما مارست السّبيَ كما في عهود العبودية في الوقت الذي ما زال البعض ممن يدّعون المعارضة يعتبرونها فصيلاً مسلحاً إلى جانبهم ويحاولون استقطابها والمصالحة بينها وبين جبهة النصرة رغم تبعيتهما العلنية لتنظيم القاعدة الإرهابي وكذلك مع الجيش الحر، وذلك لإسقاط النظام رغم كل جرائمها اتجاههما واتجاه الشعب والوطن..!

طلاب جامعة الفرات بالرقة : معاناة مركبة..!

الطلاب والطالبات من جامعة الفرات في الكليات الموجودة في مدينة الرقة معاناتهم مزدوجة ويمكن القول مركبة.. حيث فرضت عليهم داعش قوانينها ومنها منع الاختلاط بالإضافة لمعاناتهم من ارتفاع تكاليف المعيشة والدراسة. اليوم يعانون من عدم إجراء الامتحانات في كلياتهم لكونها خارج سيطرة الدولة وعليهم الذهاب إلى دير الزور أو الحسكة لأدائها وهذا سيكلفهم وأسرهم أعباءً مادية كبيرة ناهيك عن تعرض حياتهم للخطر أثناء المغادرة والعودة..
لقد تابعت قاسيون معاناة الطلاب وامتحاناتهم مع بعض أعضاء مجلس الشعب، معاناة الطلاب حيث أكدوا أنهم بحثوا ذلك مع رئيس جامعة الفرات ومجلس التعليم العالي وتقرر الاحتفاظ لهم بحقهم في هذه الدورة ولن تضيع عليهم ويمكن أن يقدمونها في الفصل القادم