واشنطن: الطاقة على حساب البيئة
«انتهت الحرب على الفحم»

واشنطن: الطاقة على حساب البيئة

أعلن مدير وكالة حماية البيئة الأميركية، سكوت برويت، إنه سيلغي مجموعة قواعد تعرف باسم Clean Power Plan اتخذتها الإدارة الأميركية السابقة في 2015 لتخفيض انبعاثات الكربون الصادرة عن مصانع إنتاج الطاقة، بهدف مواجهة ظاهرة التغير المناخي.

وقال برويت في تصريحات من ولاية كنتاكي التي تشتهر بصناعة الفحم: «انتهت الحرب على الفحم»، مضيفاً أنه لا يمكن لأي وكالة فدرالية استغلال سلطاتها للإضرار بموارد الاقتصاد الأميركي.
وكانت المحكمة العليا قد علقت في شباط/2016 العمل بمجموعة القواعد قبل دخولها حيز التنفيذ، إثر رفع 27 ولاية دعاوى قضائية ضد قرارات إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما.
وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» في وقتٍ سابقٍ إنه من المتوقع أن تعلن الوكالة إلغاء القواعد بسبب «تجاوزها القوانين الفدرالية وتحديد معايير لانبعاثات الكربون لا تستطيع مصانع إنتاج الطاقة الوصول إليها».
وتولد محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم حوالي 40 في المئة من كهرباء العالم، لكنها تنتج أكثر من 70 في المئة من إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وفق وكالة الطاقة الدولية.
وكان الرئيس دونالد ترامب قد أعلن في حزيران الماضي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ «لتحقيق مصلحة أميركا الاقتصادية»، موضحاً أن البقاء في الاتفاقية «يعرض الشركات الأميركية للخطر ويؤثر على جودة عيش العائلات».