مصر.. قوات الأمن تمنع احتفال العمال في أول أيار وتحاصر ميدان التحرير

أصدرت لجنة الدفاع عن الديمقراطية في مصر بياناً حول الأول من أيار، هذا نصه:

في الوقت الذي تحتفل فيه دول العالم بعيد العمال في أول مايو من كل عام، حيث يخرج الملايين من العمال والكادحين للمطالبة بحقوقهم.. منعت قوات الأمن المصرية القيادات النقابية والعمالية وممثلين عن القوى الوطنية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني من الاحتفال السلمي بعيد العمال الذي كان مقرراً إقامته في ميدان التحرير أمام المجمع ظهر يوم السبت أول مايو.. حيث تم حصار الميدان كله وتم تفريق أي تجمع في الميدان بالقوة ومنع المشاركين من الوصول إلى موقع الاحتفال، وتعرض العديد من المشاركين منهم ( خالد علي وعفاف مرعي وأحمد فوزي و محمد عبد الرحمن) للضرب في الميدان وتم احتجازهم في مقهى وادي النيل لفترة من الوقت، كما تم إغلاق العديد من المقاهي وترويع المواطنين.. كما تعرض د. طارق محمد سيد أحمد للضرب والسحل مما أدى إلى إصابته في عينه حيث تم علاجه في مستشفى القصر العيني.. ولم تكتف أجهزة الأمن بذلك، لكنها حاصرت مقر مركز هشام مبارك للقانون (عضو لجنة الدفاع عن الديمقراطية) حيث اضطر المشاركون للاجتماع فيه وإقامة احتفالهم داخله واعتقلت قوات أمن الدولة خالد بدو عضو حزب التجمع بعد خروجه من الاحتفال وذلك في منطقة شبرا في مكتب مباحث أمن الدولة بشبرا الخيمة حيث تعرض للاعتداء والضرب المبرح ولم يخرج إلا عصر اليوم الأحد 2 مايو.

إن لجنة الدفاع عن الديمقراطية تدين هذه الممارسات القمعية التي تؤكد حقيقة الدولة البوليسية التي تحكم البلاد وتصادر الحريات وتقمع المواطنين كما تؤكد أن أي حديث عن الإصلاح الديمقراطي من أجهزة الحكم في ظل هذه الممارسات ما هو إلا وهم كبير.

 

ومن جانب آخر تؤكد اللجنة حق العمال وجماهير الشعب المصري في إقامة الاحتفالات والمظاهرات والمسيرات السلمية دون إذن من وزارة الداخلية.