بيان من مثقفين أتراك!

أكدت مجموعة من المثقفين والفنانين الأتراك رفضهم استخدام الأراضي التركية كقاعدة للقوى الخارجية للتدخل في الشؤون الداخلية لسورية وزرع بذور الفتنة بين الشعبين الصديقين.
 وقال المثقفون في بيان صدر عنهم: نرفض التدخل الخارجي في سورية التي نتشارك معها قيم رسم مستقبل المنطقة بسلام وأمان.. ونرفض استهداف سورية والتدخل العسكري فيها والتحريض ضد السوريين الذين يمتلكون من التجارب ما يكفي لحل مشاكلهم السياسية والاجتماعية بأنفسهم.
وأضاف المثقفون في بيانهم.. نرفض استخدام الأراضي التركية لجر الشعب السوري إلى حرب أهلية تقضي على القيم العامة ونؤكد أن التاريخ لن ينسى ولن يسامح الذين سمحوا باستخدام الأراضي التركية كقاعدة للقوى الخارجية وحاولوا زرع بذور العداوة بين السوريين والأتراك.

وشدد المثقفون الأتراك في بيانهم على رفض محاولات الغرب تطبيق السيناريو الليبي في سورية وحرصهم على استقلال وحرية جميع دول الجوار والعالم بقدر حرصهم على استقلال تركيا وحرية شعبها ودفاعهم عن حق الشعوب في تقرير مصيرها والعيش بسلام.
واستنكر المثقفون قيام الدول الغربية بافتعال الحروب وخلق العداوة بين الشعوب والدول المتجاورة بغية تحقيق مكاسب حفنة من مصاصي الدماء الراغبين بالسيطرة على العالم تحت ذريعة نشر الديمقراطية الأمر الذي ظهر بوضوح في قصف الطائرات الأمريكية للعراق والذي تسبب بمقتل 5ر1 مليون عراقي وتدمير البنية التحتية للبلاد ونهب ثرواتها وسرقة آثارها التاريخية.
وأكد المثقفون الأتراك أن التدخل العسكري الغربي في ليبيا يرمي إلى السيطرة على الثروة النفطية الليبية وتمكين السياسات الاستعمارية في المنطقة بغض النظر عن مصالح الشعب الليبي محذرين من خطورة الأوضاع السائدة حاليا في ليبيا التي يتهددها التقسيم والعداوة والصراع بين مكونات الشعب الليبي.
وجدد المثقفون والفنانون في ختام بيانهم حرصهم على الاستمرار في بذل المزيد من الجهود لتعزيز ثقافة السلام بالتعاون مع الفنانين العرب الذين يشاركون في مهرجان تشوكوراوا الفني منذ ست سنوات لتحقيق شعار «الحرب دمار والسلام رمز الإخاء» في مواجهة قارعي طبول الحرب.

الموقعون على البيان :
محمد اكسوي-نحات
مراد التينوز-صحفي وشاعر
سمير أصلان يوريك-مخرج سينمائي
موسا ارتار-كاتب ومدرس
عارف بربر أوغلو- مترجم وشاعر
علي بويوك ليلى- فنان
بدران جبير أوغلو -شاعر
فائز جبر أوغلو-شاعر ومدرس
كولسم جنكيز -كاتبة
سعد الله تشاغلار- كاتب
كمال دوز-كاتب
بورهان كونال- كاتب
أوميت ياشار اشيكهام- فنان
مسلم قبادايي-كاتب ومدرس
محمد قاره سو-كاتب ومدرس
ايلي موتلو- شاعرة
علي نافله- مدرس وفنان موسيقي
نبيه نافله- مدرس وفنان موسيقي
محمد اوفلاز أوغلو- فنان تصويري
عادل أوكاي-شاعر وكاتب
عارف أوكاي- باحث وكاتب
يوسف رجب أوغلو- فنان مسرحي
مسرور صباح أوغلو-شاعر
مصطفى سويلاماز- شاعر وفنان تشكيلي
أورهان توليلي أوغلو-شاعر وصحفي
صباح الدين يالكين- شاعر
خليل يلماز -مدرس وشاعر
فرحات زيداني -شاعر وكاتب
اسماعيل زوباري- باحث وصحفي
 أردوغان ساعي بريد للولايات المتحدة الأمريكية
وصف الكاتب التركي بولنت اسين أوغلو رئيس وزراء بلاده رجب طيب أردوغان بأنه ساعي بريد للرئيس الامريكي باراك أوباما ويسير حسب تعليمات الولايات المتحدة وخصوصاً فيما يتعلق بالأزمة السورية.
ووضع الكاتب التركي في مقال نشره موقع أولوصال باكيتش زيارة أردوغان للصين في هذا السياق من خلال إيصال رسالة إلى بكين مفادها أنه في حال رفضت تغيير موقفها من قضايا المنطقة ستحرض تركيا السكان الأتراك في منطقة أورومشتي الصينية ذات الأهمية الخاصة للسياسة الخارجية الأمريكية.                  
■■