مفاوضات جنيف تبدأ بلقاءات منفردة

مفاوضات جنيف تبدأ بلقاءات منفردة

أفادت الأمم المتحدة الجمعة 29 كانون الثاني بأن المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا سيلتقي وفد الحكومة السورية في جنيف.

 

وأضافت المنظمة الدولية أن دي ميستورا سيلتقي كذلك ببقية المشاركين في مفاوضات جنيف بشكل منفصل.

وأعلنت المتحدثة باسم المبعوث الدولي، خولة مطر، أن دي ميستورا سيبدأ مفاوضات جنيف بلقاء مع وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري، المندوب الدائم لسورية لدى الأمم المتحدة، ثم سيواصل الاجتماعات مع المشاركين الآخرين في المحادثات ومع ممثلي المجتمع المدني تباعاً.

من جهته قال أحمد فوزي المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة إن المفاوضات السورية بالوساطة الدولية ستنطلق يوم الجمعة في جنيف، لكنه امتنع عن الإشارة إلى توقيتها أو قائمة المشاركين.

عبد اللهيان: ننظر إلى المفاوضات 

المنتظرة في جنيف بعين من التفاؤل

أعرب حسين عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني عن تفاؤل بلاده بالمفاوضات السورية في جنيف، مؤكداً أنها ستمثل خطوة على مسار فض النزاع السوري.

وفي حديث أدلى به لوكالة «نوفوستي» الخميس 27 كانون الثاني قال: «ننظر إلى المفاوضات المنتظرة في جنيف بعين من التفاؤل، ونحن على ثقة تامة بأنها ستمثل خطوة إيجابية على طريق التسوية السلمية للنزاع في سورية»، مشيداً في الوقت ذاته بما خلصت إليه «المفاوضات الجيدة» التي عقدها مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، والتي بحث فيها الجانبان التطورات في الشرق الأوسط وسبل الحل السلمي في سورية.

وأكد في هذه المناسبة على «تمسك طهران وموسكو بالتسوية السياسية في سورية، ودعمهما جهود السيد دي ميستورا، ومساعيه الرامية إلى ترتيب الحوار السياسي بين السوريين»، موضحاً أنه «تعتري طريق التوافق على قوائم الزمر الإرهابية الكثير من المشاكل، ولا يوجد أي توافق يذكر بين الدول المعنية بهذا الشأن».

 

واشنطن: على المعارضة السورية 

الذهاب إلى جنيف دون شروط

 

دعت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء 27 كانون الثاني المجموعات السورية المعارضة إلى «انتهاز الفرصة التاريخية وحضور مفاوضات السلام في جنيف بدون شروط مسبقة».

وقال المتحدث باسم الخارجية، مارك تونر، إن «المعارضة قد تكون محقة في بعض مطالبها، ولكن أمامها فرصة تاريخية للذهاب إلى جنيف».

وأضاف تونر «يمكنهم اقتراح سبل جادة وعملية لتنفيذ وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية وغيرها من إجراءات بناء الثقة... وينبغي أن يفعلوا ذلك دون شروط مسبقة».

آخر تعديل على الأحد, 31 كانون2/يناير 2016 00:12