بوتين: شجاعة الشعب السوفيتي وثباته أنقذا أوروبا من العبودية

بوتين: شجاعة الشعب السوفيتي وثباته أنقذا أوروبا من العبودية

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عيد يوم 9 أيار «برمز  النصر» للشعب الروسي، مؤكداً أن البلاد ستحافظ دوماً على ذكرى الحرب، ولن نسمح بخيانة أو نسيان الأبطال الذين ضحوا بأنفسهم ليحافظوا على السلام» .

وقال بوتين في كلمة افتتح بها الاستعراض العسكري في الساحة الحمراء بمناسبة يوم النصر على النازية إن «التاسع من مايو سيبقى أهم عيد بالنسبة لنا.. إنه يوم النصر الوطني والعزة والذكرى الأبدية»، موضحا أنه «عيد انتصار حب الوطن.. عندما نشعر نحن ماذا يعني الإخلاص للوطن وكم هو مهم الحفاظ على مصالحه». وأكد على أن «الإرادة الحديدية للشعب السوفيتي وشجاعته وثباته أنقذت أوروبا من العبودية»، مقابل ملايين الضحايا والمآسي، مشيراً إلى أن النصر صيغ في الخطوط الأمامية والخلفية وفي الصفوف الفدائية وفي حصار لينينغراد وفي شجاعة المدافعين في سيفاستوبول.
وفي اليوم ذاته أعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو عن حل كل المسائل تمهيدا لتوقيع اتفاقية تأسيس اتحاد جديد في الساحة السوفيتية السابقة، معرباً عن استعداده لتوقيع اتفاقية إنشاء الاتحاد الأوراسي، علماً بأن رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان خصصوا اجتماعهم في العاصمة البيلاروسية مينسك في 30 نيسان لبحث تطوير الاتحاد الجمركي بين هذه الدول إلى اتحاد اقتصادي يجمع بلدان أوراسيا.