نتنياهو في لندن بدون ملحقه العسكري خشية توقيفه

نتنياهو في لندن بدون ملحقه العسكري خشية توقيفه

أعلن التلفزيون العام للكيان الصهيوني مساء الأربعاء أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو توجه إلى بريطانيا في زيارة رسمية دون أن يرافقه ملحقه العسكري لأن الأخير يخشى أن يتم توقيفه وملاحقته بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأوضح التلفزيون حسب موقع المنار أن الجنرال يوهنان لوكر فضل البقاء في «إسرائيل» وعدم التعرض لملاحقات محتملة في بريطانيا بسبب دوره خلال عملية «الرصاص المصبوب» على قطاع غزة وهي التسمية الإسرائيلية للعدوان الصهيوني المدمر ضد قطاع غزة.

ويجيز التشريع البريطاني لقاض تسلم دعوى من جهة مدعية إصدار مذكرة توقيف بحق شخصية أجنبية تزور بريطانيا إن رأى أن هذه الشخصية يمكن أن تكون شاركت في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية حتى وإن كانت هذه الجرائم لم ترتكب على الأراضي البريطانية. والقاضي ليس مضطراً لإحالة قراره إلى النيابة العامة للموافقة.

وكانت جمعيات فلسطينية استخدمت في الماضي هذا التشريع للجوء إلى المحاكم البريطانية متهمة مسؤولين سياسيين أو عسكريين إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب.

وفي السنوات الأخيرة دفع هذا التهديد شخصيات إسرائيلية مختلفة لإلغاء زياراتها إلى لندن وخصوصا نائب رئيس الوزراء موشي يعالون في 2009.

وقدمت الحكومة البريطانية إلى البرلمان اقتراحاً بتعديل هذا القانون ينص على وجوب موافقة المدعي العام على صدور مذكرة توقيف في هذا النوع من الإجراءات.