خبراء: الاقتصاد التركي يعاني العجز بمقدار 480 مليار دولار

خبراء: الاقتصاد التركي يعاني العجز بمقدار 480 مليار دولار

تواجه تركيا أزمة اقتصادية ملقاة على عاتق الحكومة الجديدة، حيث إن الاقتصاد التركي مطالب حتى نهاية العام الحالي بسداد نحو 280 مليار دولار أميركي من الديون البالغة 480 مليار دولار والتي تراكمت على الخزانة التركية في فترة حكومة رجب طيب إردوغان.

هذا فيما لا تمتلك تركيا سوى 153 مليار دولار لدفع الديون المترتبة عليها؛ إضافة إلى عجز تجاري وصل إلى 55 مليار دولار.

وأوضح نائب زعيم حزب العمل التركي عن الشؤون الخارجية بولنت إسين أوغلو في حديث لقناة «العالم الاخباري» الفضائية، أن مجموع الديون الخارجية على الخزانة التركية كان سابقاً 230 مليار دولار "وبعد وصول إردوغان إلى رئاسة الوزراء ازداد حجم الديون حيث وصل إلى 480 مليار دولار يجب دفع 280 مليار دولار منها قبل نهاية العام الحالي."

ولفت السكرتير العام لحزب العمل التركي حسين كرانلك إلى أن العديد من التحديات تنتظر رئيس الوزراء الجديد "أبرزها الأزمة الاقتصادية التي لازالت تتفاقم؛ والصراعات التي تدور في الشرق الأوسط والتي ستزيد من الأعباء سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي."

ويعتقد خبراء الاقتصاد أن تركيا ستعمل عل استدانة المبلغ المطلوب دفعه؛ ما سيرتب أعباء اقتصادية جديدة والمزيد من الفوائد على الديون.

وأشار رئيس مركز "توركسام" للأبحاث جلال الدين يافوز إلى "أن الاقتصاد التركي قد فقد أهم أسواقه في الشرق الأوسط: فمثلاً في السوق العراقي فقدنا 70% من حجم التبادل التجاري.. وبالنظر إلى سورية فالأمر واضح حيث تتخذ حكومة العدلة والتنمية مواقف عدائية تجاهها؛ والحال نفسها مع مصر".

ويرى مراقبون أن الاقتصاد التركي يعتمد بشكل كبير على التعاون مع دول الجوار إلا أن السياسة التركية في المنطقة أثرت بشكل كبير على حجم التداول معها.

وقد تقود الخلافات داخل الحكومة التركية البلاد إلى كارثة اقتصادية في ظل التصريحات المتناقضة للمسؤولين على السياسات الاقتصادية والتي أثارت مخاوف من تعريض الاقتصاد التركي إلى صدمات خارجية محتملة.

 

المصدر: العالم الاخبارية