أكار: أكّدنا على 2254، واشتياني: تطبيع العلاقات السورية التركية تصدّر الأجندة

أكار: أكّدنا على 2254، واشتياني: تطبيع العلاقات السورية التركية تصدّر الأجندة

أكد وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، بذل إيران وروسيا الجهود اللازمة لجعل العلاقات طبيعيةً بين تركيا وسورية، وأنّ السبل إلى ذلك «تصدّرت أجندة الاجتماع الرباعي الأخير في موسكو»، بحسب وكالة «فارس نيوز» الإيرانية.

وأضاف وزير الدفاع الإيراني أن بلاده تولي اهتماما جادّاً لإجراء حوار مباشر بين سورية وتركيا باعتبارهما بلدين جارين ومؤثرين في المنطقة، مؤكداً أنّ طهران تدعم الجهود المشتركة بين البلدين. وذكر أن مكافحة الإرهاب بأشكاله هي مطلب كافة شعوب دول المنطقة، الذي لن يتحقق إلا بالجهود المشتركة والتنسيق ومواكبة بلدان المنطقة.

بدورها قالت وزارة الدفاع التركية لوكالة ريا نوفوستي الروسية (بحسب ما نقلت الوكالة الروسية صباح اليوم الأربعاء 26 نيسان 2023) إنّ: «الاجتماع ناقش خطوات محدَّدة لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق»
وأكد وزير الدفاع الإيراني أنّ المفاوضات الرباعية بين روسيا وإيران وتركيا وسورية جرت بهدف إرساء السلام والأمن في المنطقة. وقال في محادثات منفصلة مع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا أنّ الجهود الإيرانية والروسية كانت ترتكز على تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق وهي من أهداف هذا الاجتماع الرباعي.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية التركية عن أكار وصفه للمحادثات بشأن سورية في موسكو بأنها «مفيدة وإيجابية» ويأمل أنْ تستمر في المستقبل القريب، وعلى حد قول أكار فإنّ «الغاية الوحيدة» لتواجد القوات التركية في سورية هي مكافحة «واي بي جي/ واي بي دي/ بي كي كي» التي وصفها بـ«التنظيمات الإرهابية» بحسب تعبيره، إضافة إلى مكافحة «داعش» الإرهابي.

وقال وزير الدفاع التركي إنّ «الجانب التركي نقل لأطراف الاجتماع الرباعي، تأكيدَ أنقرة على القرار الأممي رقم 2254، كحلّ للأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف»، بحسب ما نشرت «الأناضول»، وأنّ أطراف الاجتماع الرباعي «أجمعوا على الحاجة الملحّة لمثل هذه اللقاءات من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة»، وأفاد أنّ «الأيام المقبلة ستشهد اجتماعات مشابهة». وشدّد أكار على أنه «من غير الوارد» أن تُقدِم تركيا على خطوة «من شأنها أنْ تضع الإخوة السوريين سواء في تركيا أو في الداخل السوري، في مأزق»، وأنّ المجتمعين في موسكو شدّدوا على احترام وحدة الأراضي السورية، وأهمية استمرار الاجتماعات الرباعية لتوفير الاستقرار في سورية والمنطقة.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان لها أمس: «جرى اليوم اجتماع رباعي لوزراء دفاع كل من سورية وروسيا وإيران وتركيا، تم فيه بحث موضوع انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وكذلك تطبيق الاتفاق الخاص بالطريق الدولي المعروف باسم طريق M4».

وشهدت موسكو يوم أمس الثلاثاء 25 نيسان 2023 اجتماعاً رباعياً بين وزراء دفاع ثلاثي أستانا وسورية، في سياق الجهود للتوصل إلى تسوية سورية-تركية لجعل العلاقات طبيعيةً بين البلدين، والتباحث فيما يؤمن استقرار المنطقة ككلّ. حضر في الاجتماع وزراء دفاع البلدان الأربعة: السوري العماد علي محمود عباس، والتركي خلوصي أكار، والإيراني العميد محمد رضا اشتياني، والروسي جنرال الجيش سيرغي شويغو.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الأربعاء, 26 نيسان/أبريل 2023 15:54