نفتالي بينيت: استئناف العلاقات السعودية الإيرانية تطور خطر لـ"إسرائيل" وانتصار سياسي لإيران

نفتالي بينيت: استئناف العلاقات السعودية الإيرانية تطور خطر لـ"إسرائيل" وانتصار سياسي لإيران

في أولى ردود الفعل الصهيونية على إعلان إيران والسعودية استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، أكد رئيس الحكومة "الإسرائيلية" السابق نفتالي بينت بأن استئناف العلاقات السعودية الإيرانية يُعد تطوراً خطراً بالنسبة لـ"إسرائيل" ويمثل انتصاراً سياسياً لإيران.

وجاء تصريح بينيت مُهاجماً نتنياهو على خلفية الاتفاق الإيراني السعودي الذي وصفه بأن "فشل مدوٍ وإهمال وضعف" لحكومة الاحتلال.

وقال بينت: "هذا فشل مدوٍ لحكومة نتنياهو ينبع من الدمج بين الإهمال السياسي وبين الضعف العام ونزاع داخلي في الدولة".

وفي وقت سابق بعد ظهر اليوم الجمعة العاشر من آذار 2023 تم اعلان توقيع اتفاق بين إيران والسعودية بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويقضي الاتفاق، على استئناف العلاقات وتبادل البعثات الدبلوماسية خلال الشهرين القادمين. حيث وقع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ونظيريه السعودي والصيني وقعوا في بكين على اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

وجرى ذلك بوساطة صينية وعقب زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين. وفي ختام المفاوضات اليوم 10 آذار 2023، صدر بيان ثلاثي في بكين وقعه علي شمخاني، ممثل المرشد الأعلى وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي، ووزير المستشارين وعضو مجلس الوزراء ومستشار الأمن القومي السعودي "مساعد بن محمد العيبان" ووانغ يي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة المركزية للخارجية الصينية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 10 آذار/مارس 2023 17:06