أنباء عن 40 «تسمّم غذائي» بمركز إيواء لضحايا الزلزال بحلب وسط نفي رسمي

أنباء عن 40 «تسمّم غذائي» بمركز إيواء لضحايا الزلزال بحلب وسط نفي رسمي

تمّ إسعاف 40 حالة تسمم إلى مشافي الرازي والجامعة من أحد مراكز إيواء ضحايا الزلزال في حي بستان القصر بحلب، بحسب ما صرّح مصدر طبي الأحد، 26 شباط 2023، لإحدى الإذاعات المحلية.

وأوضح المصدر، بحسب إذاعة «المدينة إف إم»، بأنّ المصابين تناولوا وجبات الطعام نفسها التي تم توزيعها في عدد كبير من المراكز دون ورود حالات من مناطق أخرى ويجري التدقيق في سبب الإصابات. وتم علاج معظم الحالات وتخريجها مع بقاء بعضها تحت المراقبة.

وبعد انتشار الخبر صرح عضو المكتب التنفيذي بمحافظة حلب والمسؤول عن الملف الإغاثي، حميد كنو، لوكالة «غلوبال نيوز» المحلية بأنّ ما حدث «لم يكن حالات تسمم كما أشيع في أحد مراكز الإيواء في بستان القصر، وإنما عبارة عن تلبك معوي بسيط» بحسب تعبيره، وأنه تم «على إثره نقل عدد من المواطنين المتضررين من الزلزال إلى مشفى الرازي بعد تناول الوجبات الموزعة لهم».

وأضافت «غلوبال نيوز» نقلاً عن مصادر قالت إنها مطلعة، إنّ الوجبات «ربما وصلت إليهم أو تناولوها بوقت متأخر، بدليل خروجهم من مشفى الرازي فوراً بعد تلقيهم العلاج المناسب» بحسب تفسير المصدر، مضيفةً بأن هذا «ما أكده أيضاً» كنو، حيث نفى أن تكون هناك حالات تسمم للمواطنين عند تناول الوجبات الغذائية، التي سببت «تلبكاً معوياً» حسب تشخيص الأطباء «وليس تسمماً»، مضيفاً بأنه «لو كان هناك تسمم من هذه الوجبات لكانت هناك كارثة كبيرة نظراً لعدد المواطنين الضخم الموجودين في مراكز الإيواء، لكن ربما بسبب أخذ وقت في تعبئة الطعام وتوزيعه على المراكز تسبب في إفساد الوجبات المقدمة، ما سبب ببعض التلبك المعوي لعدد من المواطنين، الذين خرجوا فوراً من المشفى بعد تقديم الإسعافات الطبية اللازمة»، وفقاً للمسؤول.

وأضاف كنو أنه «في حال وجدت حالات تسمم كانت محافظة حلب اتخذت الإجراءات القانونية حماية لصحة المواطنين وسلامتهم مع إجراءات مشددة بحق المطابخ الملتزمة بتقديم الطعام الصحي والنظيف، لكن الأمر لا يعدو كونه تلبكاً معوياً في مركز واحد فقط وقدم العلاج المناسب للمتضررين»، وفقاً لتصريحه.

وبحسب «غلوبال نيوز» المحلية أكد مدير مشفى الرازي رزق الله وصول عدد من المواطنين إلى المشفى قادمين من مركز الإيواء، وقدم لهم العلاج اللازم وتم تخريجهم فوراً، مشيراً إلى أن هذه الحالات عموماً من اختصاص مشفى «الحميات» زاهي أزرق، بحيث لم يستقبل مشفى الرازي أية حالات تلبك أو تسمم غذائي.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية
آخر تعديل على الإثنين, 27 شباط/فبراير 2023 20:36