الصين تطالب مجدداً «بالرفع الفوري والكامل» للعقوبات الأمريكية عن سورية

الصين تطالب مجدداً «بالرفع الفوري والكامل» للعقوبات الأمريكية عن سورية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين في إفادة صحفية الإثنين 13 شباط 2023، إنّ الصين تدعو الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات عن سورية بشكل كامل، والتي تسببت في كارثة إنسانية بعد الزلزال الذي ضرب البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: «نحثّ حكومة الولايات المتحدة على تنحية الحسابات الجيوسياسية جانباً، والرفع الفوري لجميع العقوبات غير القانونية أحادية الجانب ضد سورية، ووقف التسبب في كوارث إنسانية بشكل مصطنع».

وأشار وانغ وينبين أيضاً إلى أنّ جمهورية الصين الشعبية ستواصل، جنبًا إلى جنب مع الدول الأخرى، تقديم جميع المساعدات الضرورية للمتضررين من الزلزال في سورية وتركيا.

هذا وتفرض واشنطن منذ سنوات عقوبات وحصاراً إجرامياً على سورية والشعب السوري تحت ما يسمّى "قانون قيصر"، حيث أدى اجتماع العقوبات الخارجية والفساد الداخلي على طول البلاد إلى التسبب بمزيد من مفاقمة التأثيرات المدمّرة للأزمة السورية والتدهور الاقتصادي وخاصةً في قطاع الطاقة والمحروقات وكثير من أساسيات المعيشة ومستلزمات البنية التحتية الضرورية لمواجهة الكوارث.

وضربت زلازل بلغت قوتها 7.7 و7.6 درجة ريختر مقاطعة كهرمان مرعش التركية في 6 فبراير/شباط الجاري، بفارق تسع ساعات. وشعر السكان بالزلزال، التي أعقبتها مئات الهزات الارتدادية، في عشر محافظات من تركيا والدول المجاورة، وكانت سورية الأكثر تضرراً منها.

وبدأت أمس الإثنين واليوم الثلاثاء عدد من الجهات المحلية والدولية المشاركة في عمليات الإنقاذ والبحث عن ضحايا أحياء تحت الأنقاض في سورية بإعلان التوقف عن هذه العمليات، بسبب ضعف آمال العثور على أحياء بعد تجاوز المدة نحو أسبوع منذ وقوع الزلزال المدمّر الإثنين الماضي.

واقترب عدد ضحايا الزلزال في تركيا من 32 ألف قتيل وأكثر من 80 ألف مصاب وفي سورية تجاوز 4500 قتيل و7400 مصاب في عموم البلاد، بحسب آخر الإحصاءات بعد ظهر اليوم الثلاثاء 14 شباط 2023.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات