الرئيس الصيني يتحدث عن تحديات صعبة و"مرحلة جديدة" بمكافحة كوفيد-19

الرئيس الصيني يتحدث عن تحديات صعبة و"مرحلة جديدة" بمكافحة كوفيد-19

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن التحديات الصعبة لا تزال قائمة في معركة الصين ضد "كوفيد 19" وحث على الصبر، بعد رفع سياسة مكافحة الوباء الصرامة وتقارير عن إصابة عشرات الملايين في البلاد.

في خطاب ألقاه بمناسبة العام الجديد يوم السبت، قال شي إن البلاد في مرحلة جديدة من السيطرة على "كوفيد" وقد تكيفت بعد اتباع نهج قائم على العلم.

وفي 7 ديسمبر/ كانون الأول، قررت الصين التخفيف نهائيا من نهجها القاسي "صفر كوفيد"، والذي تضمن عمليات الإغلاق المفاجئة والاختبارات الجماعية المتكررة وإغلاق الحدود.

وفي الشهر الماضي، نقلت تقارير عن تقديرات لمسؤولين صينيين، أن نحو 250 مليون شخص أو ما يعادل 18% من السكان أصيبوا بـ"كوفيد 19" خلال الأيام العشرين الأولى من ديسمبر/ كانون الأول، مع تخفيف بكين قيودها الصارمة لاحتواء المرض.

وقال شي: "منذ ظهر فيروس كورونا، وضعنا الناس في المقام الأول ووضعنا الحياة في المقام الأول طوال الوقت، وبجهود استثنائية، تغلبنا على الصعوبات والتحديات غير المسبوقة، ولم تكن رحلة سهلة لأحد. لقد دخلنا الآن مرحلة جديدة من استجابة كوفيد حيث لا تزال هناك تحديات صعبة".

واستطاع الاقتصاد الصيني تحقيق نمو بنسبة 4.4% على الأقل عام 2022، وفق تأكيد الرئيس الصيني، بما يتجاوز 120 تريليون يوان (17.4 تريليون دولار)، مخالفاً توقعات محللين غربيين بأنه سيتباطأ إلى 3%.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات