الأمم المتحدة تحذّر من سرعة انتشار الكوليرا في سورية وتعلن خطة بـ 35 مليون دولار

الأمم المتحدة تحذّر من سرعة انتشار الكوليرا في سورية وتعلن خطة بـ 35 مليون دولار

حذّرت الأمم المتحدة من سرعة انتشار مرض الكوليرا في سورية، وأعلنت خطة استجابة للوباء قد تستغرق ثلاثة أشهر.

وتتطلب الخطة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة نحو 35 مليون دولار، وتهدف لتقديم الخدمات الطبية والمساعدة في ملف المياه والصرف الصحي.

يجدر بالذكر بأنّ آخر تحديث لوزارة الصحة السورية في دمشق عن أرقام انتشار الوباء في المحافظات والمناطق التي تقوم بتسجيله فيها يعود إلى ما قبل أسبوع تقريباً (السبت في 22 أكتوبر/تشرين الأول 2022) ويومذاك قالت الوزارة بأنّ العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة 942 حالة توزعت في: حلب 576 ودير الزور 172 والحسكة 69 والرقة 33 واللاذقية 30 والسويداء 19 ودمشق 14 وحماه 10 وحمص 8 ودرعا 5 وريف دمشق 3 وطرطوس 2 والقنيطرة 1

في حين بلغ العدد الإجمالي التراكمي للوفيات 44 وفاة توزعت في: حلب 37 والحسكة 4 ودير الزور 2 ودمشق 1.

وبحسب ما نشرت وزارة الصحة السورية: تشمل أعراض الكوليرا الإسهال بكميات كبيرة، الإقياء، الوهن، العطش والتجفاف، والتشنج العضلي. وتتضمن علامات التجفاف الشديد والخفيف، غؤور العينين، الخمول، الشعور بعدم الراحة، سوء المزاج ونقص مرونة الجلد وفقدان الوعي.

وأضافت بأنّ: الكوليرا مرض يمكن أن يؤثر على الجميع وقد يسبب الموت إذا ترك دون علاج. ويمكن لأملاح الإماهة الفموية أن تعالج 80% من المرضى بنجاح. أما إذا كانت الأعراض شديدة فيجب طلب الرعاية الصحية المباشرة. والأعراض الشديدة للكوليرا يعاني منها واحد من كل 10 أشخاص مصابين فقط. يمكن للأمهات الاستمرار في الرضاعة حتى ولو تم تشخيصهن بالكوليرا.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات