وزارة الصحة بدمشق تحدث أرقام الكوليرا مساء الثلاثاء: 53 مثبتة و7 وفيات

وزارة الصحة بدمشق تحدث أرقام الكوليرا مساء الثلاثاء: 53 مثبتة و7 وفيات

أصدرت وزارة الصحة في سورية تحديثاً وبائياً حول وباء الكوليرا في وقت متأخر من مساء اليوم الثلاثاء 13 أيلول/سبتمبر 2022.

وقالت إنه بلغ العدد الإجمالي للإصابات المثبتة /٥٣/ تتوزع كما يلي: حلب 22 الحسكة 13، دير الزور 10، اللاذقية 6، دمشق 2.

وبلغ العدد الإجمالي للوفيات /7/ تتوزع كما يلي: حلب 4، دير الزور 2، الحسكة 1.

وكررت الوزارة ما نشرته سابقاً بأنها ستقوم «بإصدار تحديث عن الوضع الوبائي يتم نشره عبر منصاتها الرسمية حول مرض الكوليرا كل 48 ساعة لتسهيل الحصول على المعلومة من مصدرها المؤكد والحصري» بحسب البيان الرسمي.

وتابعت: «تؤكد الوزارة أنها تقوم على مدار الساعة بالترصد الوبائي للمرض واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطويقه بالتعاون مع الجهات المعنية مع التنويه أن العلاج متوفر بكافة أشكاله وتم تعزيز وتزويد المشافي بمخزون إضافي من العلاج تحسباً لأي زيادة في أعداد الحالات المحدودة حتى الآن».

وأضافت: «تدعو وزارة الصحة الأعزاء المواطنين لضرورة أهمية اتباع إجراءات وسلوكيات الصحة العامة مثل غسل اليدين، شرب المياه من مصدر آمن، غسل الفواكه والخضار بشكل جيد، طهي الطعام وحفظه بدرجة الحرارة المناسبة، عدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يشك بسلامته. إضافة إلى أهمية طلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه بالإصابة».

وختمت بيانها: «تهيب وزارة الصحة بضرورة توخي الدقة وأخذ المعلومة من مصدرها فقط حيث أن وزارة الصحة حصراً هي المعنية بالإعلان عن أي مرض أو وباء وذلك تحت طائلة المسائلة القانونية لضمان صحة الفرد والمجتمع».

يجدر بالذكر بأنه في وقت سابق نهار اليوم الثلاثاء، قالت «لجنة الصحة»، في «مجلس دير الزور المدني» شمال شرقي سورية، إنهم سجّلوا 184 إصابة، وثلاث وفيات، لمُسنين بمرض «الكوليرا».

وأفادت وكالة رويترز اليوم بأنّ مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، ريتشارد برينان، قال لها اليوم الثلاثاء، إنه تم تسجيل 8 وفيات بسبب الكوليرا منذ 25 آب/أغسطس الماضي: ست حالات في حلب في الشمال واثنتان في دير الزور في الشرق.

وبحسب رويترز، فإنه قال لها عبر الهاتف «هذه أول حالة إصابة مؤكدة بالكوليرا في السنوات الأخيرة ... الانتشار الجغرافي يثير القلق ولذا يتعين علينا التحرك بسرعة».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات