دوريات مشتركة للجيشين الروسي والصيني في بحري اليابان والصين

دوريات مشتركة للجيشين الروسي والصيني في بحري اليابان والصين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ قاذفات استراتيجية روسية من طراز "تو 95 إم سي" وصينية من طراز "هون 6 بي"، قامت بدورية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

وقالت الوزارة الروسية، في بيان إنّ القوات الجوية الروسية والقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني نفذت دورية جوية مشتركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتابعت: "قامت مجموعة جوية مكونة من حاملات الصواريخ الاستراتيجية من طراز "تو 95 إم سي" التابعة للقوات الجوية الروسية والقاذفات الإستراتيجية من طراز "هون 6 بي" التابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني بدوريات جوية فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي. وحددوا أن مدة تحليق حاملات الصواريخ الإستراتيجية الروسية كانت حوالى 13 ساعة".

ولفتت الدفاع الروسية إلى أنّه تمّ "توفير مرافقة مقاتلة لمجموعة من القاذفات بواسطة طائرة "سو 30 إس إم" من القوات الجوية".

وأضاف البيان، أنّه "في مراحل معينة من المسار، رافقت حاملات الصواريخ الإستراتيجية طائرات "إف 2" تابعة لسلاح الجو الكوري الجنوبي، و"إف 15" تابعة لسلاح الجو الياباني".

وأوضح البيان أنّه أثناء أداء المهام، تصرفت طائرات البلدين بدقة بما يتفق مع أحكام القانون الدولي، ولم يُسمح بانتهاك المجال الجوي للدول الأجنبية.

وفي 29 نيسان/أبريل الماضي، كثفت إشاراتها الداعمة لروسيا، متحديةً الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي تريد من بكين إدانة موسكو لعملياتها العسكرية في أوكرانيا، بحسب وكالة "بلومبرغ".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، إنّ إحدى النتائج المهمة لنجاح العلاقات الصينية الروسية هي أنّ الجانبين "يرتقيان فوق نموذج التحالف العسكري والسياسي في الحرب العالمية الباردة"، مضيفاً أنّهما "يلتزمان بتطوير نموذج جديد للعلاقات الدولية".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات