روسيا تسعى لإعادة فتح الأجواء التركية للطائرات إلى سورية

روسيا تسعى لإعادة فتح الأجواء التركية للطائرات إلى سورية

قال نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية ميخائيل بوغدانوف إن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية لم يسهل عمل القواعد العسكرية في سورية.

ولفت إلى أن روسيا تبذل جهوداً مع تركيا من أجل إعادة فتح المجال الجوي للطائرات المتجهة إلى سورية، وفق ما صرح نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف للصحفيين بهذا الشأن يوم الخميس على هامش القمة الاقتصادية الدولية الثالثة عشرة "روسيا - العالم الإسلامي: قمة قازان 2022".

وأكد بوغدانوف ذلك رداً على سؤال ذي صلة من تاس:"بالطبع بالطبع". وأشار بوغدانوف إلى أن إغلاق المجال الجوي للطائرات الروسية لم يسهل عمل القواعد العسكرية في سورية. وشدد نائب الوزير على أن "الاتصالات مستمرة ونعتقد أن شركاءنا الأتراك سيتخذون القرار الصحيح".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي "لدينا أهداف وأشكال عمل مشتركة بشأن سورية من أجل القضاء على وجود الجماعات الإرهابية في سورية والمنطقة".

وقال بوغدانوف إن الولايات المتحدة تتجنب الاتصالات مع روسيا الاتحادية بشأن القضية السورية، واصفاً الموقف الامريكي بأن موقف مدمر وذو نتائج عكسية.

وأوضح بوغدانوف "نحن دائمًا على استعداد للتواصل ومناقشة الحلول المثلى للمشكلات التي تعاني منها المنطقة ككل وسورية على وجه الخصوص، لكن الأمريكيين الآن يتجنبون الاتصالات ويتجنبون التواصل معنا" مجيبًا على سؤال ذي صلة من تاس.

وتابع "هذا ، بالطبع ، يبدو لي موقفًا مدمرًا تمامًا ويؤدي إلى نتائج عكسية".

وبحسب بوغدانوف ، فإن آلية تفادي التصادم بين "إسرائيل" وروسيا بشأن سورية "مستمرة في العمل". حيث قال بأن "كل شيء يعمل، بالطبع"، إجابة على سؤال ذي صلة من تاس.

وأضاف بوغدانوف أن "الاتصالات جارية على المستوى السياسي وعلى أعلى المستويات والمحادثات الهاتفية وعلى مستوى إدارات الشؤون الخارجية".

وقال بوغدانوف إنه التقى قبل يوم واحد بالسفير "الإسرائيلي" في موسكو ألكسندر بن تسفي. وقال "سفيرنا يتواصل بفاعلية مع قيادة (إسرائيل) ومع ممثلين عن دوائر اجتماعية وسياسية مختلفة. إضافة إلى ذلك، يعمل جيشنا. وهناك ملحقون عسكريون في السفارة الروسية في تل أبيب، السفارة (الإسرائيلية) في موسكو. لذلك يستمر العمل".

هذا وتعقد القمة الاقتصادية الدولية الثالثة عشرة "روسيا - العالم الإسلامي: قمة قازان 2022" ، التي يشارك فيها ممثلو 63 دولة و 52 منطقة من الاتحاد الروسي في قازان في الفترة من 19 إلى 21 مايو/أيار الجاري. وكانت الموضوعات الرئيسية هذا العام هي التمويل الإسلامي والخدمات المصرفية الشريكة، والصناعة الحلال ودبلوماسية الشباب، وتنمية الصادرات وريادة الأعمال والاستثمار. كما تستضيف القمة فعاليات مخصصة للذكرى 1100 لاعتماد الإسلام من قبل الفولغا بلغاريا.

عقدت قمة قازان لأول مرة في عام 2009 بمشاركة 250 مشاركًا، وفي عام 2021 حضر الحدث أكثر من 5000 مشارك. تهدف قمة قازان إلى تعزيز التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي.

 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس