نيبينزيا: الحرب العالمية تشنّ اليوم اقتصادياً والغرب أعدّ لها منذ مدة طويلة

نيبينزيا: الحرب العالمية تشنّ اليوم اقتصادياً والغرب أعدّ لها منذ مدة طويلة

اتهم مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الغرب بأنّه كان ينتظر "الفرصة" لشنّ حرب اقتصادية على موسكو و"الضغط عليها"، مؤكداً أنّ ما تشهده أوكرانيا هو "حرب بالوكالة يخوضها الغرب ضد روسيا".

ولفت نيبينزيا إلى أنّ الغرب يبدو كأنه كان ينتظر هذه اللحظة لبدء القمع ضد روسيا، مضيفاً: "إذا تحدثنا عن الحرب العالمية، فهي بلا شك تشنّ اليوم في المجال الاقتصادي. ليس لدينا شك في أنّكم كنتم تستعدون لها، لأنّ السرعة التي انطلقت بها هذه العجلة لا تدع مجالاً للشك في أنّكم كنتم تستعدون لذلك مسبقاً وقبل فترة طويلة".

وأشار المندوب الروسي إلى أنّ الدول الغربية جمّدت أصولاً روسية بقيمة 300 مليار دولار، فضلاً عن العدد الذي لا يُحصى من العقوبات، ومصادرة الممتلكات الخاصة بالمواطنين الروس الذين لا علاقة لهم بالعملية العسكرية، متسائلاً: "عن أي قانون دولي تتحدثون بعد ذلك؟".

وفرضت بريطانيا، يوم أمس، حظراً على تزويد روسيا بحزمة واسعة من الخدمات الأساسية، مثل المحاسبة والاستشارات والعلاقات العامة، في إطار تشديدها العقوبات على موسكو بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، إن "واشنطن مستعدة دائماً لفرض عقوبات إضافية ضد روسيا"، مشيراً إلى أنّه سيناقش الخطوات المقبلة مع الحلفاء من مجموعة دول السبع هذا الأسبوع.

وفي 5 نيسان/أبريل الماضي، أفادت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأميركية بإيقاف أحدث مدفوعات "كوبون" على السندات السيادية الروسية، ما جعلها "أقرب إلى التخلف عن السداد" في حين ردت موسكو بأنها لن تتخلف عن السداد.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات