بدء الاتصال الهاتفي بين بوتين وبايدن

بدء الاتصال الهاتفي بين بوتين وبايدن

أعلنت وكالة رويترز عن بدء اتصال هاتفي بين بايدن وبوتين بشأن الأزمة الأوكرانية .

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، كان قد أعلن أن: «المحادثة بين بوتين وبايدن ستكون في مساء السبت بتوقيت موسكو»، وأضاف: «مبادرة الحوار جاءت من واشنطن وسبقها طلب خطي من الجانب الأمريكي».

وذكر بيسكوف لشبكة CNN بشكل منفصل أن المحادثة ستجرى في الساعة 7 مساءً بتوقيت موسكو، وأضاف أنه من المقرر أيضا إجراء محادثة هاتفية بين بوتين وماكرون.

من جانبه أكد البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيتحدثان، السبت، بشأن تطورات الأزمة الأوكرانية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن روسيا اقترحت إجراء المكالمة، يوم الإثنين، فيما اختار البيت الأبيض يوم السبت، وتم التوافق على موعد إجراء الاتصال.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء، الجمعة، أن بوتين يعتزم إجراء محادثات هاتفية مع بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكانت آخر مرة تحدث فيها بوتين وبايدن عبر الهاتف أواخر العام الماضي، وفي 7 ديسمبر/ كانون الأول تحدثا عبر الفيديو، فيما عُقد أول اجتماع مباشر بينهما في جنيف في يونيو/ حزيران 2021.

وتحدث بوتين وماكرون آخر مرة خلال ساعات من المحادثات التي عقدت في موسكو في 7 فبراير/ شباط الجارى، وفي اليوم التالي، توجه الرئيس الفرنسي إلى كييف، حيث التقى بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وبعد محادثة مع الرئيس الأوكراني، أعلن ماكرون عن نيته إجراء تبادل جديد للآراء مع بوتين عبر الهاتف.

وقال مسؤولان في وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة CNN إن مسؤولي الوزارة مشغولون بالتحضير لمجموعة واسعة من الاجتماعات المحتملة بين المسؤولين الأمريكيين والروس والتي قد تحدث أو لا تحدث مع استمرار تزايد التصعيد الغربي ومزاعمه بشأن «غزو روسي محتمل».

وتشمل مجموعة الاجتماعات المحتملة اجتماعًا بين بايدن وبوتين، وآخر بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرغي لافروف، أو اجتماعات على مستوى أدنى.

هذا وتطالب موسكو واشنطن وحلفاءها بالضغط على كييف للالتزام باتفاقات مينسك، وتقول بأنّه لم يتم حتى الآن تقديم التزامات كافية بالالتزام بها. كما ويستمر الأخذ والرد بين موسكو وواشنطن والناتو بشأن الضمانات الأمنية التي تطالب بها روسيا.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات