أحزاب ألمانية تقترب من التوافق على حكومة ائتلافية

أحزاب ألمانية تقترب من التوافق على حكومة ائتلافية

يقترب أولاف شولتس وزير المالية الألماني من الحلول مكان المستشارة أنجيلا ميركل في المنصب اليوم الأربعاء بعد أن أعلنت ثلاثة أحزاب أنها جاهزة لإعلان اتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية لتتولى حكم أكبر اقتصاد في أوروبا.

وبموجب الاتفاق ستكون الحكومة الجديدة أول حكومة ائتلافية من ثلاثة أحزاب تتولى السلطة في ألمانيا منذ خمسينيات القرن الماضي وتنهي سيطرة المحافظين بزعامة ميركل بعد 16 عاما في الحكم.

وتعهد التحالف الثلاثي، المعروف بائتلاف "إشارة المرور" نسبة للون المميز لكل حزب من الأحزاب الثلاثة المشاركة فيه، بتحديث أكبر اقتصاد في أوروبا من خلال تحديث بنيته التحتية والإسراع بتنفيذ إجراءات "حماية المناخ".

ويواجه الائتلاف الجديد تحديات فورية وسط أسوأ تفش لـ "كوفيد-19" ومعاناة أوروبا من تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأزمة للمهاجرين على حدود التكتل مع روسيا البيضاء، وأزمة الغاز والطاقة الأوروبية.

كما أن من الملفات التي تحت أضواء ومتابعة المراقبين مسألة فيما إذا سوف يستمر تأخير التشغيل النهائي ووصول الغاز في خط السيل الشمالي٢ خضوعاً لمحاولات واشنطن أم أن الملف سيصل إلى خواتيمه الطبيعية ولا سيما تحت ضغط أزمة الغاز واقتراب مخاطر الشتاء.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
No Internet Connection