طهران: اتفقنا على جميع الخلافات الرئيسة تقريباً بالملف النووي

طهران: اتفقنا على جميع الخلافات الرئيسة تقريباً بالملف النووي

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، في إيجاز صحفي اليوم الثلاثاء «لقد وصلنا اليوم إلى نص واضح في مفاوضات فيينا، وننتظر القرار السياسي من الجانب الأمريكي».

وأوضح أنه «تم الاتفاق على جميع الاختلافات الرئيسية تقريبًا فيما يخص الاتفاق النووي».

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية «نأمل أن نصل إلى اتفاق قبل تسليم انتقال الحكومة للرئيس المنتخب».

ولفت ربيعي إلى أن «قرار التوصل إلى اتفاق لا علاقة له بنتيجة الانتخابات الإيرانية»، مؤكداً أن المفاوضات تجري وفقًا لقرار المؤسسات العليا في البلاد.

واستضافت العاصمة النمساوية فيينا اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ نيسان الماضي ولعدة أسابيع في محاولة لإحياء العمل بالاتفاق.

وفي عام 2015، وقّعت بريطانيا، وألمانيا، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة، وفرنسا وإيران، خطة عمل شاملة مشتركة. وتضمن الاتفاق رفع العقوبات مقابل تقييد برنامج إيران النووي كضامن لعدم حصول طهران على أسلحة نووية.

وفي أيار 2018، قرر الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران. رداً على ذلك، أعلنت إيران عن خفض تدريجي في التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قبل تراجعها عن الخطوات التي اتّخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
No Internet Connection