«التحالف الدولي» مجدداً: سنقلص عدد قواتنا في العراق وسورية

«التحالف الدولي» مجدداً: سنقلص عدد قواتنا في العراق وسورية

أعلن نائب قائد قوات «التحالف الدولي لمكافحة داعش»، الجنرال الأمريكي كينيث إيكمان، أن «القوات الأمريكية، التي تمثّل الجزء الأكبر من قوة التحالف في العراق وسورية، سيتمّ تقليصها ببطء».

وزعم إيكمان أن «اضمحلال قوة التنظيم الجهادي سمحت لنا بخفض وجودنا هنا في العراق»، مشيراً إلى أنّ التحالف سلّم بالفعل عدداً من القواعد العسكرية إلى الجيش العراقي، مثل معسكر «بسماية» التدريبي الضخم القريب من بغداد.

وتأتي هذه التصريحات بعد سلسلة انسحابات أجراها التحالف مؤخراً، ولا سيما من قاعدة «k1» في محافظة كركوك شمال العراق، إلى جانب قاعدتي القائم والقيارة.

وبات من الملاحظ أن تقييم درجة خطر التنظيمات الإرهابية من وجهة نظر التحالف هو مسألة متغيرة، ليس على أساس الخطر الفعلي لهذه التنظيمات، بل بناءً على الحسابات الأمريكية لجدوى الوجود العسكري المباشر في المنطقة. حيث أنه عندما تضطر الولايات المتحدة للانسحاب تكثر التصريحات والتقارير التي تقلل من خطر هذه التنظيمات، وبالعكس. ويشير تصاعد عمليات الانسحاب مؤخراً والتصريحات التي تقلل من خطر «داعش» إلى أن الميل العام الاضطراري للولايات المتحدة هو باتجاه الانسحاب من المنطقة.