أوكرانيا تجمد العمل على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

أوكرانيا تجمد العمل على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

قررت الحكومة الأكرانية تجميد العمل على عقد اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. وجاء في بيان أصدره مجلس الوزراء الأكراني، الخميس 21 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الحكومة "جمدت عملية التحضير لعقد اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا من جانب، والاتحاد الأوروبي والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية والدول الأعضاء فيها من جانب آخر".

وأوضح نائب رئيس الوزراء الأوكراني يوري بويكو أن بلاده أوقفت العمل على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي حتى تتوصل كييف وبروكسل إلى اتفاق لتعويض الخسارة الناتجة عن هبوط الإنتاج الصناعي الوطني، وتراجع العلاقات مع بلدان رابطة الدول المستقلة من قبل السوق الأوروبية، نتيجة لتعويم الأسواق الأوكرانية بالبضائع الأوروبية، في حال تم توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.


وحذر بويكو من الضرر الكبير والتداعيات الجسيمة على قطاعات الاقتصاد الأوكراني بسبب ضعف قدرتها التنافسية أمام المنتجات الأوروبية.


وفي وقت سابق من اليوم أعلن رئيس الكتلة الشيوعية في البرلمان الأوكراني بيوتر سيمونينكو أن مجلس وزراء البلاد بدأ النظر في مشروع القرار بتجميد العمل على عقد اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بطلب من الحزب الشيوعي الأوكراني.


وأشار سيمونينكو إلى أن الاتفاقية تمثل تهديداً للأمن القومي الأوكراني.