تقرير: ارتفاع انبعاثات الكربون عالمياً إلى مستوى قياسي جديد في 2013

تقرير: ارتفاع انبعاثات الكربون عالمياً إلى مستوى قياسي جديد في 2013

أفاد تقرير شارك فيه 49 باحثاً من عشر دول بأن انبعاثات ثاني اكسيد الكربون جراء حرق الوقود الأحفوري سترتفع عالمياً إلى رقم قياسي لتصبح 36 مليار طن هذا العام فيما يظهر اخفاق الحكومات في كبح الانبعاثات الضارة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

ونشر التقرير الصادر عن مشروع الكربون العالمي- الذي يجمع بيانات معاهد الأبحاث بأنحاء العالم كل عام- في العدد الأخير لدورية «مناقشات بيانات أنظمة الأرض» يوم الثلاثاء.

وجاءت تقديرات التقرير لعام 2013 مرتفعة بنسبة 2.1 بالمئة مقارنة مع 2012 ومرتفعة بنسبة 61 بالمئة عن 1990 وهو عام الأساس الذي يستند اليه بروتوكول كيوتو الموقع برعاية الأمم المتحدة وهو الاتفاق العالمي الوحيد الذي يضع قيوداً ملزمة على الدول لمستويات انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

ونشر التقرير في الوقت الذي يجتمع فيه مسؤولون من نحو 200 دولة في العاصمة البولندية وارسو بهدف حث خطى مفاوضات الأمم المتحدة بشأن معاهدة جديدة لكبح انبعاثات جميع الدول من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بدءاً من عام 2020 .

وقالت كورينه لوكوير من مركز «تيندال» لأبحاث تغيّر المناخ بجامعة ايست انجيلا البريطانية والمشرفة على التقرير في بيان "الحكومات .. تحتاج للاتفاق بشأن تحويل هذا المسار. يجب أن تنخفض الانبعاثات بشكل ملموس وسريع إذا كنا ننوي خفض تغيّر المناخ عالمياً إلى أقل من درجتين مئويتين".

وكانت تشير إلى الارتفاع في متوسط درجات الحرارة عالمياً مقارنة مع مستويات ما قبل الثورة الصناعية. ويحذّر علماء تابعون للأمم المتحدة من أن زيادة درجات الحرارة درجتين مئويتين سيؤدي إلى فيضانات عارمة وجفاف وعواصف.