مدير منظمة الحظر: الخبراء سيزورون 22 منشأة في سورية

مدير منظمة الحظر: الخبراء سيزورون 22 منشأة في سورية

أعلن المدير العام لمنظمة حظر السلاح الكيميائي أحمد اوزمدجو ان الخبراء سيزورون في الأيام والأسابيع القادمة 22 منشأة مختلفة في سورية.

وقال اوزمدجو في مؤتمر صحفي، الأربعاء 9/10/2013، إن منظمته لا تعلم بعد كيفية تدمير المواد العسكرية السامة في سورية، مضيفاً انه سيتوضح ذلك بعد أن يزور الخبراء جميع المنشآت السورية المتعلقة بإنتاج وحفظ السلاح الكيميائي.


وأكد ان المنظمة لا تعرف بعد مقدار التكاليف المالية التي ستترتب على عملية تدمير السلاح الكيميائي في سورية، مذكراً بأن "تدمير السلاح الكيميائي هو واجب الدولة المالكة له، إلا ان الوضع مع سورية خاص".


وأكد اوزمدجو انه يعتبر أمراً واقعياً مدة تنفيذ هذه العملية والانتهاء منها منتصف 2014 القادم، خصوصاً إذا كان هناك تأييد من قبل المجتمع الدولي. وقال ان "خبرائنا يعملون هنا على الأرض بجد للتقيد ضمن المدد المحددة" مضيفاً ان "منظمتنا تملك المعرفة والخبرة لتنفيذ هذا التفويض".


ولفت إلى ان لجنة الخبراء في سورية حصلت على بداية موضوعية، وسلطات البلاد أبدت استعدادها للتعاون. وذكر ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبعد استشارات معه سيعين منسقاً خاصاً للجنة الخبراء المشتركة بين المنظمتين في سورية.