معارضون سوريون  يردون على «العمل الوطني» وما نشرته صحيفة «الوطن»

معارضون سوريون يردون على «العمل الوطني» وما نشرته صحيفة «الوطن»

بوصفنا أعضاءً في ملتقى موسكو التشاوري الثاني الذي انعقد في الفترة بين 6-9/4/2015، وأعضاءً في مبادرة مجموعة من المعارضين السوريين حينذاك، لتوجيه نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تسريع عقد جنيف3

 

بغية تسريع وقف الكارثة الإنسانية في سورية، وبوصفنا من وقعّنا، في حينه، بأسمائنا الشخصية والتمثيلية على اتفاق تشكيل لجنة متابعة النداء المذكور، فإننا نعلن عن استغرابنا الشديد لما نشرته صحيفة الوطن السورية الصادرة يوم الأحد 23/8/2015، على صفحتها الأولى بخصوص «لجنة متابعة نداء موسكو»، والتي خلطت الصحيفة اسمها، نقلاً عن هيئة العمل الوطني الديمقراطي، برئاسة السيد محمود مرعي، وجعلتها «لجنة متابعة اجتماعات موسكو». وهذا خلط غير صحيح، جملة وتفصيلاً، وغير مفهوم الغايات، علماً بأن لجنة المتابعة هذه لم تقل يوماً، لا حينها ولا في أي وقت لاحق، أنها لجنة متابعة لاجتماعات موسكو كلها. فلماذا هذا التشويه والتشويش على الحقائق ومواقف الآخرين من قبل الصحيفة، التي لم تتوخ تدقيق المعلومة الواردة إليها، أو من قبل الهيئة والسيد مرعي؟
ثانياً: إن السيد مرعي نفسه لا يحق له انتقاد المبادرة، فهو كان أحد الموقعين عليها، وحقيقة سحب توقيعه لاحقاً، وتوكيل شخص آخر لإعلان ذلك، لا تستدعي خلط الحابل بالنابل، وتحريف الوقائع.
ثالثاً: من المستهجن تماماً أن يجري استخدام مفردات ونعوت وألقاب لا تليق بالشخصيات الوطنية السورية، مثل د.قدري جميل، ولاسيما مع الاقتراب من معالم إعادة فتح مسار الحل السياسي للأزمة السورية، فليس هذا الذي ينتظره المواطن المنكوب ممن يقولون إنهم ممثلوه السياسيون. وإن وصول الإساءة إلى ممثلي الخارجية الروسية يوحي تماماً بالدرك الذي يمكن أن ينحدر إليه بعض السياسيين وبعض وسائل الإعلام..!!
ان تقريب وتأطير جهود المعارضين السوريين أفراداً وكيانات، وتواصلهم مع عواصم القرار المؤثرة بالوضع السوري، من أجل تسريع حل الأزمة السورية، على أساس بيان جنيف1، هي مهمة وطنية بامتياز لن يعيقها أقاويل وثرثرات غير مقبولة، هنا أو هناك.

23/08/2015
-د.مازن مغربية (جبهة التغيير والتحرير) -عباس الحبيب (مجلس قيادة العشائر السورية) -صفوان عكاش (هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي) -علاء الدين عرفات (جبهة التغيير والتحرير) -أحيقار رشيد (جبهة التغيير والتحرير) -زياد وطفة (هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي)


هذا وقد نشرت صحيفة الوطن مقاطع مطولة من هذا البيان في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 25/8/2015، بعد إرساله لها.