تحديد السبت المقبل موعدا جديدا للاحتجاجات الشعبية في لبنان
قاسيون + وكالات قاسيون + وكالات

تحديد السبت المقبل موعدا جديدا للاحتجاجات الشعبية في لبنان

دعا اتحاد  الشباب الديموقراطي اللبناني في إطار حملة "بدنا نحاسب" للمشاركة في التحرك الذي دعت إليه الحملة اليوم الثلاثاء الساعة السادسة مساء في ساحة رياض الصلح، داعياً في الوقت ذاته لمواصلة تحضيرات تظاهرة السبت المقبل وإلى المشاركة في كل التحركات في المناطق كافة خلال الأيام المقبلة

من جانبها أعلنت حملة "طلعت ريحتكم" المنظمة للاحتجاجات الشعبية في لبنان على خلفية أزمة النفايات تحديد السبت المقبل موعدا جديدا للتظاهر عند الساعة السادسة مساء من دون تحديد مكان التجمع.
وكانت الحملة، قررت تأجيل تظاهرة كانت مقررة مساء اليوم الاثنين 24 أغسطس/ آب، بعد انتهاء تظاهرات خرجت وسط بيروت السبت والأحد بمواجهات بين عدد من المتظاهرين وعناصر الشرطة اللبنانية أسفرت عن إصابة العشرات من الجانبين.

من جانب آخر تضاربت الأنباء بشأن سقوط قتيل نتيجة المواجهات التي اندلعت في ساحة رياض الصلح ببيروت.

لكن مصادر طبية أكدت بالمقابل إصابة نحو 70 شخصا بينهم أكثر من 30 من عناصر الأمن خلال المواجهات، فيما قدمت إسعافات أولية لأكثر من 200 شخص في ساحة الشهداء، حيث بنت منظمة "الصليب الأحمر" اللبناني مستشفى متنقلا.
هذا وساد الهدوء صباح الاثنين الساحة فيما ذكرت الأنباء أن دوريات مشتركة لقوى الأمن الداخلي والجيش تقوم بتوقيف كل المخلين بالأمن في المناطق المضطربة وسط بيروت.

مصادمات بين المتظاهرين والشرطة

وكانت ساحة رياض الصلح قد شهدت تصاعد وتيرة المواجهات بين القوى الأمنية والمتظاهرين الذين رشقوا عناصرها بالحجارة، وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى أن من وصفتهم بـ"مندسين" بين المتظاهرين ألقوا قنابل مولوتوف على القوات الأمنية.
من جهتها، استخدمت قوات الشرطة خراطيم المياه وأطلقت النار في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما أكدت مصادر اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

وزير الداخلية اللبناني يأمر بإجراء تحقيق في أحداث السبت

هذا وكلف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق فور عودته إلى بيروت السبت، المفتش العام لقوى الأمن الداخلي العميد جوزف كلاس بإجراء تحقيق بشأن ما جرى يوم السبت بين المتظاهرين وقوى الأمن الداخلي وغيرها من القوى العسكرية، وطلب المشنوق أن يكون التحقيق جاهزا خلال 42 ساعة وأن يكون أساسه القانون.
كما طلب منه زيارة الجرحى والمصابين من المواطنين وقوى الأمن الداخلي والقوى العسكرية والاستماع إلى كل واحد منهم بشأن ما جرى ليلة السبت إلى الأحد.
وكان جم غفير ملأ شوارع ساحة "رياض الصلح" بدعوة من أصحاب شعار "طلعت ريحتكم"، محتجا على أزمة النفايات، والتمديد لمجلس النواب، والفساد، وهتف الجم: "ثورة. ثورة. ثورة".
حوار الناشط في ساحة رياض الصلح سامر مازح والكاتب والمحلل السياسي جورج علم

 

قاسيون + وكالات