تقرير: تركيا توفر الحماية لخطوط تموين «داعش» وتدفق مقاتليه إلى سورية

تقرير: تركيا توفر الحماية لخطوط تموين «داعش» وتدفق مقاتليه إلى سورية

علق مركز الأبحاث الكندي «غلوبال ريسيرش» على تقرير صدر عن إذاعة «دويتشه فيله» الألمانية، يكشف لأول مرة أن «تنظيم الدولة الإسلامية- داعش» لا يحصل على إمداداته عن طريق بيع النفط فقط.

وأضاف التقرير أن «تنظيم الدولة الإسلامية» يتحصل على الأموال من الفدية التي تدفع مقابل الرهائن، ويتحصل أيضاً على المليارات عبر الإمدادات عبر الحدود التركية أثناء مرور مئات الشاحنات يومياً.

وأوضح المركز في تحليل نشره في نسخته الإلكترونية، الأحد 30/11/2014، أن التقرير الصادر عن الإذاعة الألمانية تحت عنوان (قنوات الإمداد عبر تركيا) يؤكد أن تركيا عضو حلف شمال الاطلسي قد سمحت بسيل في الإمدادات، والمقاتلين، والأسلحة بالعبور عبر حدودها دون مقاومة لإمداد «داعش» داخل سورية.

ورأى المركز أن التقرير الذي كشف خطوط إمداد «داعش» من الأراضي التركية لم يكن أمراً مفاجئاً.

وسرد التقرير شهادة السكان المحليين والتجار بأن العمليات التجارية مع سورية والتي يستثمرون فيها قد انتهت منذ بدء الصراع وأن إمدادات الشاحنات تمر عبر الحدود من غرب تركيا.

ونوه المركز الكندي إلى أن التقرير لم يقدم أية تفاصيل عن ما يعني به غرب تركيا، لكنه يشير على الأرجح إلى أنقرة، ومختلف المنافذ المستخدمة من قبل حلف شمال الأطلسي، وبالطبع قاعدة أنجرليك الجوية التابعة لحلف الناتو.

 

المصدر: RT

آخر تعديل على السبت, 14 أيار 2016 01:27