أخبار العلم

أخبار العلم

إيران تطلق أقمار اصطناعية إلى الفضاء /تخطط إيران لإطلاق مجموعة أقمار اصطناعية من إنتاجها الوطني إلى الفضاء الكوني خلال السنة الإيرانية الجديدة القادمة التي تبدأ في آذار 2015 .

أعلن ذلك نائب رئيس وكالة الفضاء الإيرانية حميد فاضلي، خلال مراسم افتتاح أسبوع الفضاء العالمي في إيران. وحسب قوله، ستطلق بلاده الاقمار الثلاثة الأولى «ظفر» و«تولو» و«أوتسات» في السنة الإيرانية المقبلة، بهدف التقاط صور لسطح الأرض وإرسالها إلى محطات الاستقبال الأرضية.
وأضاف فاضلي: «وهناك تحت الإنشاء القمران «شريف سات» و«ناهد»، اللذان سيتم إطلاقهما إلى الفضاء أيضا».
ويذكر ان إيران عرضت في شهر شباط 2014 قمرين اصطناعيين من إنتاجها الوطني «تدبير» و«الخليج» اللذين مهمتهما تصوير سطح الأرض والإبلاغ عن الحالات الطارئة.

دواء لعلاج سرطان الجلد
 
ابتكر العلماء في روسيا، دواء لعلاج سرطان الجلد (Melanoma)، تأثيره العلاجي مبني على تنشيط جهاز مناعة المصاب.
اكتشف المبتكرون خلال البحوث العلمية التي أجروها، وجود «حلقة ضعيفة» في جهاز المناعة للإنسان – بروتين PD-1، الذي يمنع التعرف على الأورام والقضاء عليها. بعد ذلك أخذ العلماء عينات أجسام مضادة، من أشخاص يتمتعون بصحة جيدة، قادرة على التفاعل مع هذا البروتين، وتنشيط جهاز المناعة.
سيتم اختبار الدواء الجديد على الحيوانات في بداية العام المقبل، وبعد ذلك سيختبر سريريا لتحديد مدى خطورته على الصحة وكذلك لتحديد الجرعات وتركيزه الملائم لعلاج سرطان الجلد. ويقول رومان ايفانوف نائب مدير الشركة المصنعة للدواء «نخطط لطرح الدواء في الأسواق عام 2018 بعد الانتهاء من كافة الاختبارات والإجراءات القانونية اللازمة، وأول من سيحصل عليه هم سكان روسيا ومن ثم آسيا وأمريكا اللاتينية».
وحسب توقعات الخبراء، سيكون هذا الدواء قادرا حتى على علاج الأورام السرطانية التي دخلت المرحلة الثالثة والرابعة.
وتجدر الإشارة إلى أنه حسب الإحصائيات الرسمية، ازداد انتشار سرطان الجلد في روسيا بنسبة 33 بالمائة خلال السنوات العشر الماضية.
إضافة لهذا، يخطط خبراء الأدوية في روسيا، إلى ابتكار أدوية مماثلة لعلاج سرطان الرئة وسرطان الكلى، تكون مبنية أيضا على تنشيط جهاز المناعة..