دراسة: عدد مفرطي السمنة في العالم يرتفع إلى 2.1 مليار شخص

دراسة: عدد مفرطي السمنة في العالم يرتفع إلى 2.1 مليار شخص

يشير بحث منشور في مجلة «لانست» إلى أنه لم تنجح أي دولة على مستوى العالم في علاج مشكلة السمنة. شملت الدراسة 180 دولة وأظهرت أن أعلى معدلات البدانة موجودة في الولايات المتحدة و الصين.

واحتلت بريطانيا المركز الثالث في البدانة على مستوى أوروبا الغربية.

ويقول الخبراء إن السبب في ذلك هو التحول إلى أنماط عصرية جديدة في حياتنا مما يؤدي إلى قلة الحركة والنشاط في مختلف المجالات.

وشارك باحثون حول العالم في دراسة نظمها معهد «مقاييس وتقييم الصحة» في واشنطن، تعد هي الأكثر شمولية حتى الآن.

وقام العلماء في هذه الدراسة بتحليل بيانات كثيرة كتلك المتوفرة في منظمة الصحة العالمية ومواقع الانترنت التابعة لبعض الحكومات، كما قاموا بمراجعة كل المقالات التي تتناول اعداد مفرطي السمنة في العالم. وتوصلت الدراسة إلى أن معدلات البدانة تزداد حول العالم، وتبلغ البدانة أعلى معدلاتها في الدول المتقدمة.

واشارت الدراسة الى زيادة عدد النساء اللائي يعانين من البدانة عن الرجال في الدول المتقدمة.

ويقول البروفيسور علي مقداد إن معدلات البدانة بين النساء تزداد عنها بين الرجال في الدول النامية بسبب قيامهن بمهام متعددة مثل رعاية الاسرة والعمل، مما يمنعهن من تخصيص الوقت اللازم للاهتمام بأوزانهن. أما في الدول المتقدمة فتزداد البدانة بين الرجال عنها بين النساء.

ويقول البروفيسور مقداد إن زيادة معدلات البدانة بين الرجال في الدول المتقدمة تعود إلى استخدام المواصلات لمسافات طويلة التي ساعد عليها الانتقال للسكن في الضواحي، بالإضافة إلى الجلوس لفترات طويلة، دون نشاط، أمام أجهزة الكمبيوتر.

ويقول بروفيسور هرمان من جامعة «جريز» في النمسا "خلال العقود الأخيرة زادت أساليب الحياة العصرية والتكنولوجيا من حولنا مما أدى إلى حالة من قلة الحركة البدنية على كافة المستويات".

وقال إن الاطفال و البالغين لا يتكون لديهم كتلة عضلية كافية في أجسامهم، كما أن "الأطعمة التقليدية" قد تراجعت ليحل محلها "تناول للأطعمة بشكل غير محسوب" طوال اليوم.

 

المصدر: بي بي سي

آخر تعديل على الجمعة, 30 أيار 2014 18:01