جيوسياسية

جيوسياسية

• أخفقت فرنسا وبريطانيا يوم الجمعة 22 آذار، في اقناع الاتحاد الأوروبي بتأييد دعوتهما إلى إنهاء حظر تزويد مقاتلي المعارضة السورية بالسلاح وقال دبلوماسيون عن ذلك: إنهما لم تحصلا على تأييد يذكر من الأعضاء الآخرين في الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في دبلن.

• أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن «سروره الكبير» لزيارة روسيا التي «تخطت كل التوقعات» وأشاد بالدور الذي تضطلع به موسكو وبكين لبسط السلام في العالم.
من جهته، أبدى رئيس الوزراء الروسي ارتياحه «للنتائج الجديدة المهمة» التي تم التوصل إليها خلال هذه الزيارة، مذكراً بأن حوالى ثلاثين اتفاقاً خصوصاً في مجالي النفط والغاز قد أُبرمت. وكان الرئيس الصيني وصف، في وقت سابق من اليوم، العلاقات الروسية-الصينية بأنها «أفضل العلاقات بين الدول».وأضاف «أن هذه العلاقات القوية تشكل ضمانة هامة ومتينة للتوازن الدولي».

• قال مسؤول في بنك إيطاليا المركزي إن المأزق السياسي في البلاد وتجدد الاضطرابات بالأسواق المالية قد يقوض تعافي البلاد من أسوأ ركود تمر به خلال 20 عاماً وتحدث فابيو بانيتا نائب المدير العام للبنك المركزي خلال مؤتمر في مدينة بيروجيا الإيطالية «في الأسابيع القليلة الماضية تجدد عدم التيقن بشأن مستقبل الاقتصاد الإيطالي. وأضاف «التحسن بالغ التواضع المتوقع في نهاية العام معرض للخطر من جراء وضع سياسي محلي لا يمكن التكهن به وتجدد الاضطرابات المالية في منطقة اليورو».

• قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن اعتذار «إسرائيل» عن مقتل تسعة أتراك يلبي كل مطالب تركيا الأساسية. واعتذر رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي مع نظيره التركي أردوغان في وقت سابق عن مقتل الأتراك، خلال مكالمة هاتفية رتب لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء زيارته للمنطقة، وقال بيان صادر عن مكتب أردوغان: «أبلغ أردوغان (رئيس الوزراء الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو أنه يثمن علاقات الصداقة والتعاون القوية الممتدة لقرون بين الأمتين التركية واليهودية!!

• حذرت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية من أنها قد تخفض تصنيفها الائتماني السيادي بالعملة الأجنبية للمملكة المتحدة (AAA) مشيرة إلى مستويات أعلى من المتوقع لديون الحكومة وتعديلات بالخفض لتوقعاتها للنمو الاقتصادي وقال متحدث باسم الخزانة البريطانية إن تحذير وكالة فيتش يظهر مدى عمق المشاكل الاقتصادية للبلاد. وتأتي المراجعة في أعقاب إعلان الحكومة البريطانية موازنة السنة المالية الجديدة والتي خفضت التوقعات لنمو الاقتصاد البريطاني هذا العام إلى النصف وزادت المستويات المتوقعة للاقتراض.

• أجّل القضاء الفرنسي، يوم الخميس 21 آذار، إلى 11 نيسان القرار المنتظر حول طلب إطلاق سراح المناضل اليساري جورج إبراهيم عبد الله المعتقل في فرنسا منذ 28 عاما. وكان من المقرر أن تنظر محكمة الاستئناف، الخميس، طعناً تقدمت به محكمة ضد قرار محكمة تطبيق الأحكام في باريس بتأجيل البحث في طلب إطلاق السراح المشروط بانتظار قرار وزارة الداخلية بهذا الخصوص.

• أقر البرلمان القبرصي ليلة الجمعة 22 آذار الخطة الحكومية المعدلة ل»إنقاذ الاقتصاد» والتي تضم حزمة من 9 قوانين تستهدف تعزيز المنظومة المالية. وتتعلق القوانين التسعة بـ3 بنود رئيسية وهي: إعادة هيكلة المصارف بدءا من البنك الشعبي (لايكي) ثاني أكبر مصرف في البلاد وإنشاء «صندوق التضامن» لدعم المنظومة المالية في حالات الطوارئ، وذلك عبر استحواذ الحكومة على صناديق التقاعد وضم أصول حكومية أخرى، بما فيها أصول بعض حقول الغاز، وهو مايعني امتثالاً للشروط الأوربية والمصرفية التي صاغت حلولاً على حساب صغار المودعين ولأجل إنقاذ المراكز الأوروبية.