الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كوريا الجنوبية: نقابة عمال سامسونغ تعلن إضراباً عاماً

أعلنت نقابة عمال شركة «سامسونغ إلكترونيكس» في كوريا الجنوبية، في العاشر من الشهر الجاري، إضراباً عاماً عن العمل. وطالبت النقابة في المفاوضات بزيادة مجزية في الرواتب، كما طالبت النقابة الشركة بتقديم المزيد من الإجازات مدفوعة الأجر وتقديم تعويضات عن الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها خلال الإضرابات غير مدفوعة الأجر. وكان عمال سامسونغ للإلكترونيات قد بدأوا في الثامن من هذا الشهر إضراباً عن العمل لمدة ثلاثة أيام، وقالت النقابة الوطنية لعمال سامسونغ في بيان لها «نعلن إضراباً عاماً ثانياً مفتوحاً ابتداءً من 10 تموز بعد أن علمنا أن الإدارة ليست مستعدة للحوار بعد الإضراب العام الأول». وأضاف البيان «كلما طال أمد الإضراب، زاد الضغط على الإدارة وسينتهي بها الأمر للجلوس إلى طاولة المفاوضات، نحن واثقون من النصر».

إضراب عمال أكبر ميناء في ألمانيا

بدأ عمال أكبر ميناء في ألمانيا في هامبورج يوم 9 تموز، إضراباً عن العمل لمدة يومين. وكانت نقابة فيردي قد دعت إلى هذا الإجراء لزيادة الضغط في مفاوضات الأجور الجارية. وقال ممثل النقابة إنّ العاملين سيعتصمون في البداية أمام شركاتهم، وستكون هناك مظاهرة غداً الأربعاء. وتطالب النقابة بزيادة قدرها 3 يورو في الساعة، بأثر رجعي. وقالت كبيرة مفاوضي النقابة، ما زالت الجولة الثالثة من المفاوضات متعثرة، واصفة العرض الذي قدمه أرباب العمل بأنه غير مقبول. وأوضحت أن ارتفاع التضخم في العامين الماضيين قد أضر بشكل كبير بالفئات ذات الدخل المنخفض بشكل خاص. ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات بين النقابة والإدارة المركزية لشركات الموانئ البحرية الألمانية في الفترة من 11 إلى 12 من الشهر الجاري.

عمال المطارات يعلنون الإضراب قبل أولمبياد باريس 2024

دعا عمال المطارات الفرنسيون إلى إضراب عن العمل قبل أسبوع من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس أواخر الشهر الجاري. وأعلنت النقابات التي تمثل العاملين في مجموعة مطارات باريس، والتي تدير مطاري «أورلي» و«شارل ديغول» بالعاصمة الفرنسية، الإثنين 8 تموز، أنها تخطط للإضراب في 17 تموز الجاري، لزيادة الضغط على الإدارة لتلبية المطالب المتعلقة بالأجور وظروف العمل. وتطالب النقابات بترفيعات استثنائية وتعويضات إضافية عن العمل لجميع عاملي المطارات، خلال فترة الألعاب الأولمبية من 26 تموز الجاري إلى 11 آب القادم، التي ستصحبها زيادة كبيرة في حركة المسافرين عبر المطارات.

نيوزيلندا: عمال خدمة الدم ينتزعون اتفاقاً حول الأجور بعد الإضرابات

توصل العاملون في خدمة الدم النقابية إلى اتفاق تكافؤ في الأجور سيؤدي إلى زيادة دخلهم بنسبة تصل إلى 40%. هذا وقد صوت عمال المختبر والعلماء والفنيون والإداريون لمصلحة قبول عرض الراتب الذي تم تقديمه في أعقاب الإضراب عن العمل في حزيران. حيث نفذ ما يزيد عن 300 عاملٍ إضراباً عن العمل في حزيران، مطالبين بأجور عادلة كنظرائهم في وزارة الصحة النيوزيلندية. في ذلك الوقت، قالت خدمة الدم إنها لا تملك تمويلاً إضافياً لهذه الزيادات، لأن المعدلات كانت أكبر مما كان متوقعاً، لكنها قامت بتمويلها الآن بعد الإضرابات. ومن المقرَّر أنْ يحصل العمّال على زيادة في الأجور تتراوح بين 17 و40 بالمئة، بعد أكثر من سبعة أشهر من المفاوضات.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1183