الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كوريا الجنوبية عمال السكك الحديدية يهددون بالإضراب العام

قالت نقابة عمال السكك الحديدية الكورية إنها ستنظم إضراباً عامّاً عن العمل في 14 أيلول الجاري، للمطالبة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل وتوسيع خدمات القطارات فائقة السرعة لتشمل محطة في جنوب سيئول. وأضافت النقابة إن هذا العمل الجماعي يهدف إلى الضغط على وزارة النقل من أجل الحوار بشأن السماح للقطارات السريعة التي تديرها شركة السكك الحديدية الكورية، بالوصول إلى محطة «سوسيو»، وهي محطة البداية لخدمة القطارات السريعة وأشارت النقابة إلى أن التكامل بين خدمات شركة السكك الحديدية الكورية وشركة SRTسيساعد في سد النقص في المقاعد وخفض تكاليف الأجرة على المواطنين، ولكنها أثارت الشكوك في أن الفصل بين عمليّاتهما، بالإضافة إلى المعاملة الخاصة الواضحة من قبل الوزارة لشركة “SRT”قد تكون خطوة نحو خصخصة السكك الحديدية.

كوريا عمال «هيونداي» يحذرون من إضراب جزئي

حذر النقابيون في شركة هيونداي موتور من إجراء إضراب عن العمل جزئي من أجل المطالبة بزيادة الأجور، وذلك بعد توقيع صفقات الأجور في السنوات الأربع الماضية دون إجراءات صناعية، وقال متحدث باسم هيونداى إن عمال “هيونداي موتور” سينظمون إضراباً لمدة 8 ساعات يومياً من الأربعاء 13 أيلول إلى الخميس للاستماع إلى مطالبهم خلال المفاوضات الجارية من أجل الأجور لهذا العام. حيث تجري الشركة والنقابة مفاوضات بشأن الأجور والشروط الأخرى. وقد اقترحت الشركة زيادة قدرها 106,000 وون في الراتب الأساسي. لكن النقابة التي تضم 44 ألف عضو، طالبت بزيادة قدرها 184,900 وون في الراتب الأساسي. و30% من صافي أرباح الشركة في العام الماضي، ورواتب 9 أشهر مكافآتٍ للعمال.

بنما عمال منجم نحاس «فرست كوانتوم» يهددون ببدء إضراب

تواجه شركة «فرست كوانتوم مينيرالز، الكندية لإنتاج النحاس، خطر الإضراب العمالي في منجمها الرئيسي في بنما في نهاية الأسبوع الماضي إذا لم يتمكن قادة النقابات وممثلو الشركة من الاتفاق على عقد أجور مجزية للعاملين. قال أحد القادة النقابين تقترب محادثات الأجور مع العمال في منجم النحاس ببنما، من الموعد النهائي في الوقت الذي يدرس فيه المشرعون في بنما صفقة تشغيلية جديدة بوساطة الحكومة والشركة. لكنهم «عالقون» في بعض التفاصيل المتعلقة بتعديل الحوافز والمكافآت وأضاف أن الإضراب سيبدأ بعد منتصف يوم السبت إذا فشل المفاوضون في التوصل إلى اتفاق، فيما أثارت المداولات في الكونغرس البنمي بشأن الاتفاقية الضريبية احتجاجات في شوارع العاصمة.

بريطانيا إضراب العمال في صناديق تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في لندن

من المقرر أن يبدأ آلاف العمال في أربعة صناديق تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في لندن إضراباً عن العمل اعتباراً من يوم الأربعاء13 أيلول الجاري بسبب خلاف حول الأجور والتوظيف. حيث يشارك أكثر من 2800 عضو متحدين في باركينج، هافرينج، وصندوق جامعة ريدبريدج. ومن بين المشاركين الممرضات وأخصائيو علم الأمراض وعمال النظافة والحمالون. وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، إن الإضراب سيكون له «تأثير غير مسبوق على هيئة الخدمات الصحية الوطنية”. سيقوم العاملون بالإضراب لمدة ثمانية أيام، في 13 و14 أيلول ومن 16 إلى 22 أيلول. ورفضت النقابات مؤخراً عرضاً حكومياً للأجور، واصفين إياه بأنه «تخفيض حقيقي للأجور”.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1140