الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

المغرب - إضراب يهدد بإغراق مرتيل بالقمامة

هددت نقابة عمال قطاع النظافة المنضوية في الاتحاد المغربي للشغل بمدينة مرتيل، الواقعة على الساحل الشمالي في المغرب، بتنفيذ إضراب عن العمل في بحر الأسبوع الجاري، وذلك لمدة يوم قابل للتمديد، بسبب تراجع إدارة شركة النظافة عن مخرجات المفاوضات السابقة، التي عقدت بحضور مفتشيّة الشغل، المتعلقة بالأجور، وعقود العمل والتضييق على ممثلي النقابات للقيام بمهام نقابية والدفاع عن حقوق العمال، وحذرت الجهات المهتمة بالبيئة من تبعات تنفيذ الإضراب من قبل عمال النظافة المنتمين إلى نقابة الاتحاد المغربي للشغل، إذ لا يستحمل قطاع النظافة بمرتيل، أي ارتباك، في ظل الذروة السياحية واستقبال آلاف الزوار والسياح، ويعاني قطاع النظافة في المدينة من فقدان الشروط البيئية، ويطالبون بتغيير الحاويات المتهالكة.

لبنان - إضراب مفتوح لعمال اتحاد بلديات بعلبك

أعلن عمال ومستخدمو اتحاد بلديات بعلبك، وعمال بلدية دورس، الإضراب المفتوح عن العمل بسبب عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم المتراكمة منذ بداية العام، وعدم صرف الفواتير الصحية للعاملين منذ ثلاث سنوات، وأكد عمال اتحاد بلديات بعلبك، أنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ ثمانية أشهر، وهم يقومون بأعمالهم ويأتي البعض منهم مسافة عشرة كيلومترات سيراً على الأقدام لعدم توفر أجور النقل التي تفوق رواتبهم الشهرية. وصرّح نائب رئيس اتحاد بلديات بعلبك قائلاً «إن وضعنا بات مزرياً بسبب عدم تسديد الوزارات المستحقات والمتأخرات للاتحاد والديون المستحقة، على الاتحاد من رواتب موظفين ومحروقات ومصاريف أخرى». وأضاف «إننا لا نستطيع القيام بأي مشروع، وتقتصر أعمال الاتحاد على التنظيفات وري المزروعات في أحواض الطرقات الرئيسية».

بيرو - العمال يضربون عن العمل في أكبر منجم لخام الحديد

بدأ العمال في أكبر منجم لخام الحديد في بيرو، الأربعاء 23 آب إضراباً بعد فشل المفاوضة الجماعية، وسوف يستمر الإضراب حتى 29 أب، وتمثل النقابة الداعية إلى الإضراب أكثر من 1000 من عمال المنجم البالغ عددهم 2100 عامل. وتتمثل مطالب العمال في زيادة الأجور وتحسين شروط وظروف العمل في المنجم. وكان قد دعا العمال إلى الإضراب العام عن العمل لنفس السبب، في أيلول وتشرين الأول من العام الماضي، عندما وصلت المفاوضة الجماعية إلى طريق مسدود. هذا وقد ازداد إنتاج خام الحديد في شوقانغ من نسبة 12.8% على أساس سنوي في حزيران التي تقدر بـ 1.3 مليون طن، إلى 16.5% التي تقدر بـ 7 ملايين طن في النصف الأول من العام.

الهند.. إضراب عمال شركة GHMC

دخل إضراب عمال البلدية في بلدية حيدر أباد الكبرى في الهند الذين يعملون في شركة (GHMC) يومه السادس، يوم الأربعاء 23 الشهر الجاري نتيجة عدم الاستجابة من الحكومة لمطالبهم المشروعة بتحسين شروط وظروف العمل وزيادة الأجور. هذا وقد نظم العمال مظاهرات احتجاجية يوم الثلاثاء اليوم الخامس من الإضراب عن العمل. وهدد رئيس اتحاد عمال بلدية حيدر أباد الكبرى بأنه في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، سيتم نقل الاحتجاجات إلى ساحات تفريغ شركة GHMC، حيث سيوقف العمال المضربون المركبات والآليات التي تحمل قمامة المدينة. وكانت قد فشلت المفاوضات الجماعية مع إدارة شركة GHMC.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1137