الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كوريا الجنوبية إضراب عمال في مترو سيول

دعت النقابتان العماليتان في مترو سيول- اللتان تمثلان نحو 80 في المئة من القوى العاملة في الشركة المشغلة لمترو العاصمة الكورية الجنوبية- إلى الإضراب عن العمل يوم الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022، بعد فشل المفاوضات التي استمرت ثماني ساعات مع إدارة الشركة المشغلة لمترو العاصمة الكورية الجنوبية دون التوصل إلى حلول تلبي مصالح العمال. وتحتج النقابتان على خطة الشركة المشغلة لمترو العاصمة لتقليص حجم اليد العاملة بأكثر من 1500 عامل حتى عام 2026. وتوقعت نقابتا مترو سيئول أن ينضم حوالي 14,000 عامل مترو إلى الإضراب في أيام الأسبوع القادمة، ويشمل الإضراب خطوط مترو الأنفاق ما بين الخطين الأول والثامن، وهو الأول من نوعه منذ آخر إضراب في أيلول 2016.

عمال السكك الحديدية في النمسا ينفذون إضراباً عامّاً

قررت نقابة عمال السكك الحديدية تنفيذ إضراب تحذيري ليوم واحد وذلك يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني على إثر عدم تمكن ممثلي العمال وأصحاب العمل بعد الجولة الخامسة من المفاوضات من الاتفاق على اتفاقية مفاوضة جماعية جديدة بشأن رفع أجور العمال. بحسب ما صرح به رئيس نقابة السكك الحديدية النمساوية. يشار إلى أن ممثلي أصحاب العمل قدموا عروضهم من زيادة قدرها 8 في المئة إلى زيادة قدرها 8.44 في المئة غير أن نقابة العمال رفضت هذا العرض وتطالب بزيادة مجزية تعادل متطلبات المعيشة المرتفعة لذاك دعوا إلى تنظيم الإضراب التحذيري. من جانبها قالت إدارة الشركة إن النقابة تتحمل عواقب هذا الإضراب التحذيري والآثار المترتبة والأضرار الاقتصادية.

بنغلاديش.. إضراب عمال النقل المائي بسبب الأجور

بدأ عشرات الآلاف من عمال النقل المائي في بنغلاديش إضراباً عن العمل غير محدد المدة على مستوى البلاد، الأحد السابع والعشرين تشرين الثاني، من أجل مطالبهم المحددة من 10 نقاط، بما في ذلك تحديد الحد الأدنى للأجور الشهرية في البلاد. ​​​​حيث تعتبر المراكب المائية هي الوسيلة الشعبية لرحلات الملايين من الأشخاص في المناطق الساحلية الجنوبية لبنغلاديش. وقال عضو اللجنة المركزية لاتحاد عمال النقل المائي «ليس لدينا بديل سوى تنظيم إضراب من أجل مطالبنا القانونية، بما في ذلك تحديد الحد الأدنى للأجور الشهرية في البلاد»، وأضاف: عانينا من الارتفاع الكبير في الأسعار خلال العامين الماضيين ونحن اليوم لا نستطيع تلبية الحد الأدنى من احتياجات عائلاتنا براتبنا الحالي.

العراق عمال بلدية قلعة سكر يضربون عن العمل
 

نفّذ عمال بلدية قلعة سكر في الناصرية يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني إضراباً عامّاً عن العمل أدى إلى تكدس النفايات في عدد من شوارع وأحياء المدينة من أجل المطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بعقود الوزارات الأخرى وزيادة أجورهم بما يتناسب مع الواقع المعيشي للعمال.
من جهة أخرى دعا المواطنون الحكومة المحلية إلى التدخل وإعطاء حقوق العمال من أجل إنهاء الإضراب والعودة إلى العمل، لما تسببه تلك النفايات من خطورة في نقل الأمراض .
والناصرية مدينة عراقية تقع في جنوب شرق العراق على نهر الفرات وهي مركز محافظة ذي قار. وتعد من أكبر المدن المأهولة بالسكان بعد بغداد والبصرة والموصل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1099