أهداف الأمن الصناعي في المنشآت

أهداف الأمن الصناعي في المنشآت

العمل الذي يقوم به العامل في منشأته يعتبر المسبب الأساس لحالات المرض المهني وإصابة العمل، وهذا يؤثر على صحته وحياته، ومهمة الأمن الصناعي والصحة المهنية هي حماية العامل من هذه الأمراض والإصابات، ومن أجل هذا على الأمن الصناعي أن يقوم:

بالإشراف على صحة العمال وحمايتها والوقاية من الأمراض المهنية وإصابات العمل، واتخاذ الوسائل والإجراءات اللازمة، وتنظيم العمل وأدواته للوصول إلى حد أدنى من إصابات العمل، فالعامل هو الأساس في عملية الإنتاج ويجب حمايته ورعايته صحياً من الآثار التي تعكسها طبيعة العمل الذي يعمل به عليه.
يسعى الأمن الصناعي للحد من الحوادث في المجال الصناعي والإنشائي وخفضها إلى أقصى حد ممكن وبالتالي تخفيض تكاليف الإصابات الناجمة عن الحوادث أثناء العمل، ويسعى الأمن الصناعي إلى ضرورة الحماية اللازمة للعمال ورفع مستوى الإنتاجية، فالأمن الصناعي هو عبارة عن مجموع الإجراءات الوقائية المتخذة لتوفير الحماية اللازمة والسلامة للعاملين في المنشآت الصناعية والإنشائية الصغيرة منها والكبيرة لاستمرار إنتاجها، ويتجسد من خلال خلق بيئات عمل آمنة خالية من أسباب وقوع الحوادث والإصابات، وما يترتب من أمراض مهنية مختلفة، ويتدخل الأمن الصناعي في جميع مجالات العمل من صناعة وزراعة وخدمات مختلفة والتشييد والبناء وحتى في قيادة السيارات والسير في الشوارع.
يهدف الأمن الصناعي إلى توفير الحماية اللازمة لجميع عناصر الإنتاج والتقليل من الخطر، والخطر يمكن أن يكون بسيطاً أو كبيراً وذلك حسب الاحتياطات المتخذة ودرجة التحكم بمصدر هذا الخطر.
يتكون مصدر الخطر من مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها لضرورة العمل وهي مكان العمل، الأفراد، المواد، المعدات وهي آلات وأدوات عمل... إلخ.
الحد من الإصابة بالأمراض المهنية:
- تقليل فرص إصابات العمل وحوادثها.
- منع وقوع الحرائق ومكافحتها والعمل على الوقاية منها.
- المساهمة في رفع مستوى الكفاءة والإنتاجية.
- اتخاذ الإجراءات الوقائية وتطويرها للحد من الإصابة غير المباشرة
رفع مستوى الوعي والثقافة المهنية لدى العمال:
وجود صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل.
إبعاد المواد الكيماوية والقابلة للاشتعال عن مواقع العمل والأماكن التي يتواجد العمال فيها لأنها مصدر خطر حقيقي على حياتهم.
نشر إعلانات وملصقات وإرشادات توضح كل ما يتعلق بالأمن الصناعي وكيفية التعامل معه، وتجديدها بشكل دوري.
يتوقف وقوع حوادث العمل على بعض القضايا، فردية وهي متعلقة بالتدريب والخبرة، والإدراك والحواس ومدى استجابتها. قضايا فنية وهي متعلقة بتصميم الآلات وتوفّر الأمان فيها، والحالة الفنية للآلة وعمليات الصيانة الدورية لها بشكل حقيقي. لذلك لا بد من إجراء الفحوصات الطبية الدورية للعمال والكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعاً في هذه الصناعة أو تلك، كفقر الدم واضطراب الكبد والجملة العصبية والتسمم بالرصاص والأمراض الجلدية المختلفة من حروق وغيرها. ويجب أن تكون المنشأة بحالة تهوية مستمرة وخاصة عند استعمال المواد البلاستيكية، وغيرها من المواد المنتجة للروائح أو الأغبرة المختلفة، هذا إضافة إلى إصابة نقص السمع الناتجة عن الضجيج المنتشر والمستمر.
إن وجود تشريع واضح للأمن الصناعي يكون ملزماً لكل القطاعات الإنتاجية الصناعية، والزراعية والخدمية أيضاً، هو أمر ضروري يحدد فيها شروط مكان العمل وبيئة العمل ودرجة أمان الآلات والمعدات وتأمين مكان عمل يأخذ بعين الاعتبار الإضاءة اللازمة للمنشأة والضروري لكل مهنة، وتخفيف الضجيج إلى الحد المسموح به عالمياً وتهوية مكان العمل بشكل مناسب والحفاظ على درجة حرارة معتدلة صيفاً وشتاءً، وتأمين الألبسة والوقاية الفردية اللازمة للعمال. وإجراء الفحوصات الطبية الدورية للعمال والكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعاً في هذه المهنة أو تلك.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1099