أسئلة تحتاج إلى إجابات؟

أسئلة تحتاج إلى إجابات؟

هذه مداخلة تقدم بها أحد النقابيين من عمال القطاع الخاص، وقد تكون المداخلة الوحيدة التي طرحت مجموعة من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات عنها باعتبارها تمس المصالح والحقوق المباشرة لعمال القطاع الخاص المغيب وجودهم في المؤتمرات التي عقدت، أو يكاد أن يكون مغيباً حيث لم يظهر صوتهم ومواقفهم بشكل واضح وجلي حيث يجب أن يظهر، وهذا مردّه إلى غياب دور النقابات عن الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم، وبالتالي تركهم لقدرهم يصارعون من أجل لقمتهم وحقوقهم بأجور عادلة كما هو حال جميع العمال.

أولاً: للتذكير عمال القطاع الخاص هم مواطنون في الجمهورية العربية السورية.
- طالبنا كثيراً بتعديل قانون العمل رقم 17 لما فيه من ظلم واستعباد وهدر لكرامة العامل وحتى الآن لم تتم الاستجابة لمطلبنا وحفظ كرامة هذه الشريحة من العمال.
- قامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتجاهل نصوص ومواد هذا القانون وأهمها المادة (90) الفقرة (4) التي أعطت للعامل الحق في الترفيع الدوري والزيادة الدورية للأجور، وتم تثبيت واحدة منها وهي الزيادة الدورية كل سنتين بنسبة 9% بحدها الأدنى وتم اعتمادها حاسوبياً من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية وتجاهلت الحق في الترفيع الدوري.
- مؤخراً صدرت ثلاثة مراسيم جمهورية بالزيادات على الراتب للقطاع العام ونسأل هنا وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لماذا لم يتم تشميل عمّال القطاع الخاص بهذه الزيادات إذا كانت تعتبرهم عمالاً في هذا الوطن.
- بما أنهم لم يستفيدوا من هذه الزيادات لماذا ألغت كل الزيادات الدورية التي تم الحصول عليها لسنوات من المادة (90) من قانون العمل وأصبح كل عمال القطاع الخاص على الحد الأدنى للأجور؟.
- نطالب بإلغاء المادة (65) للحفاظ على حق العامل وحفاظاً على كرامته وهذه المادة موجهة ضد أعضاء التنظيم النقابي بالتحديد وتوجد أمثله على ذلك.
- المادة (279) من هذا القانون نصت وبوضوح بالفقرة (ج):
الفقرة (ج): تطبق على العاملين الخاضعين لأحكام هذا القانون أحكام قانون التنظيم النقابي.
السؤال هنا : لماذا لم يتم تطبيق هذه المادة من القانون؟ ولماذا لا تدرج في محاضر التفتيش في وزارة الشؤون الاجتماعية ومديرياتها؟ ولماذا يتم التغاضي عن تطبيق هذه المادة؟.
- تعديل المادة(67) من القانون لحماية أعضاء التنظيم النقابي وإلغاء الفقرة (ج).
- نطالب بإلغاء المواد (205، 206، 207، 208، 209) الخاصة بالمحاكم العمالية لأنها ساوت بين الجلاد والضحية وضاعت حقوق العمال في هذه المحكمة وكافأت الجلاد على حساب الضحية في أحكامها.
- تعديل المادة (258) من الباب الثالث عشر عقوبات ورفع كل الغرامات عشرة أضعاف ما كانت عليه.
- إلغاء الخانة الأخيرة من استمارة الانفكاك بسبب استغلالها من قبل صاحب العمل وسحب تعويضات العمال.
- نطالب بتشميل عمال القطاع الخاص بالسكن العمالي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1059