بصراحة ... العمال يحتاجون إلى سبعة أضعاف أجورهم الحالية

بصراحة ... العمال يحتاجون إلى سبعة أضعاف أجورهم الحالية

تردد في المؤتمرات النقابية لاتحادات المحافظات بمعرض الرد على من طرح من النقابيين بضرورة زيادة الأجور وتحسين الوضع المعيشي للعمال من قبل المسؤولين النقابيين، بأن الأجور صحيح أنها ضعيفة ولا تغطي جزءاً ضئيلاً من حاجات العمال، وأن الأجور لابد أن تتضاعف إلى سبع مرات، ولكن لابد من أخذ إمكانات الحكومة بعين الاعتبار، ونركز على متممات الأجور، وحين تكون الأوضاع مناسبة للزيادة سوف نطالب بها، هذا الموقف الذي جرى تبرير تمنع الحكومة عن زيادة الأجور الأجور للعمال.

إذا لخصنا ما قُدّم في المؤتمرات من طروحات، وما جاء في مداخلات من داخلوا، نجد أن القاسم المشترك بين الجميع هو: وضع الأجور والمستوى المعيشي الذي يتردى يوماً بعد يوم، بسبب السياسات الأجرية التي تتبناها الحكومات جميعاً بدون استثناء، والتي مفادها: دع الفقراء يفتقرون أكثر، والعمل مع الأغنياء ليغتنوا أكثر، وهذه المعادلة منطقية من حيث الشكل والمضمون، لأنّ «ما اغتنى غني إلّا بفقر فقير» وإذا حسبنا من معادلة الدخل الوطني التي يجمع عليها أغلبية الاقتصاديين بما فيهم الموالون للحكومة والكثير من سياساتها، نجد أن العاملين بأجر جميعهم بدون استثناء فقراء، ويحتاجون إلى حلول جذرية من أجل وضعهم المعيشي الذي لا يسرّ العدو قبل الصديق، وأن الحلول التي تطرح تحت مسمى بدائل عن زيادة الأجور هي حلول ناقصة لا يمكن أن تقوم كبديل عن الزيادة الحقيقية بمستوى الأجور المفترض أن يحصل عليه جميع العاملين بأجر.

البدائل المطروحة، هي: تعديل قانون الحوافز الإنتاجية وتعويض الاختصاص والإضافي والتعويض العائلي.. إلخ من التعويضات المفترض الحصول عليها، ولكن هذه التعويضات جميعها مرتبطة بدوران عجلة الإنتاج في المعامل والشركات، والتقارير التي قُدمت في المؤتمرات النقابية في جميع المحافظات تقول: إن نسب الإنتاج متدنية جداً، وفي العديد من الشركات ما زالت أجور عمالها ليست من إنتاجها، وكذلك الكثير من الشركات متوقفة لأسباب عديدة، وخاصةً التي بسبب نقص العمالة والكوادر الفنية التي ستشغل خطوط الإنتاج، والتعين للبدائل لم ينجح بسبب أن الحد الأدنى لبدء التعيين (50000) ل.س هذا الأجر الذي لا يكفي لشيء، هل سيكون عامل جذب للعمال ليتقدموا بطلبات العمل للشركات، أم إن هذا الأجر هو عامل طرد حقيقي لكل الراغبين بالعمل وهم كثر، كيف يستقيم هذا الأجر مع ادّعاء الحكومة أنها تسعى إلى تشغيل المعامل؟ أليس العمال هم من سيشغلون المعامل؟ أم إنّ التطور التكنولوجي أصبح عندنا كبيراً لدرجة أن الحكومة ستدير المعامل، عبر التحكم عن بعد مستغنية بذلك عن تشغيل المعامل بواسطة العمال!

إن قضية الأجور وزيادتها بما يلبي حاجات العمال ومتطلباتهم هي قضية سياسية ووطنية بامتياز، ويقع على عاتق الحركة النقابية والطبقة العاملة النضال من أجلها بمختلف الوسائل التي شرعها الدستور والعرف النقابي والعمالي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1005
آخر تعديل على الثلاثاء, 16 شباط/فبراير 2021 21:18