اتحاد عمال السويداء ينهي أعمال مؤتمره

اتحاد عمال السويداء ينهي أعمال مؤتمره

عقد اتحاد عمال السويداء مؤتمره السنوي وقد تصدّرت قضية زيادة الرواتب والأجور ومتممات الراتب معظم المداخلات والنقاشات.

أحد النقابيين قال: أن السياسات الاقتصادية المتبعة من قبل الحكومات المتعاقبة لا تلبي حاجيات الشعب السوري الصامد في السنوات العشر من الحرب والحصار والعقوبات وإني اقترح على الحكومة أن تعطينا اسم وجبة غذائية تتناسب مع الراتب الحالي من حيث الأسعار، ما دامت لا تقتنع بأن الرواتب الحالية لا تكفي لتأمين الغذاء فقط ، وأضاف: يجب زيادة الرواتب ثمانية أضعاف لتستطيع تأمين الحد الأدنى لمعيشة العمال حسب المادة 40 من الدستور، حيث تشير الدراسات الاقتصادية بوضوح أن الحد الأدنى لتكاليف المعيشة تجاوز الـ 700 ألف ليرة سورية.
نقابي آخر: لماذا الإصرار على مطلب زيادة متممات الراتب مع أن مجموع كامل التعويضات ما يقارب الـ 60 ألف ليرة سورية، وهي لا تشمل كافة العاملين المطلوب زيادة الرواتب والأجور وردم الهوة بين الأجور والأسعار الجنونية.
إحدى النقابيات: طالبت بتعديل بعض المواد في قانون الأحوال الشخصية بما ينصف المرأة، وأن يكون خدمة التقاعد الكامل للمرأة 25 سنة، وإحداث روضات في مواقع العمل، وإحداث اختصاصات للمربيات وتوحيد إجازة الأمومة.
أهم ما جاء في المداخلات: في مجال عمل نقابة عمال التنمية الزراعية: تشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وصرف قسيمة اللباس العمالي من المؤسسات الموجودة في المحافظة لتخفيف أجور النقل عن العمال، وإلغاء القرار القاضي بمنع التدفئة المركزية نظراً للظروف المناخية القاسية في المحافظة، وتأمين مازوت التدفئة لكافة مواقع العمل.

نقابة عمال البناء والأخشاب: رفع سقوف الرواتب لكافة الفئات ومنح التعويضات على الراتب الحالي، وتثبيت العمال المؤقتين بعقود سنوية وتشميل جميع العمال بالتأمين الصحي، وافتتاح مهن جديدة في مركز التدريب المهني، ورفع رواتب الطلاب وتأمين النقل لهم، وتحديث الآلات في المعامل والشركات والمشاريع بسبب قدمها وارتفاع تكاليف إصلاحها. نقابة عمال الطباعة: إجراء مسابقات تعيين مستخدمين وحراس في المدارس، وزيادة قيمة اللباس العمالي بما يتناسب مع الأسعار الحالية، ورفد محطة البث التلفزيوني والإذاعي بالكوادر الفنية، وتعيين مهندسي عمارة ومدني في دائرة الآثار والمتاحف.
نقابة عمال الصناعات الغذائية: تشميل عمال المخابز الاحتياطية بالتأمين الإلزامي وتحديث الآلات وخطوط الإنتاج في المخابز الألية، وتأمين متممات الراتب لجميع العمال في المخابز، وتأمين وسائط النقل الجماعي للعمال لتخفيف الأعباء المادية عنهم في ظل ارتفاع أجور النقل.
عمال نقابة الكهرباء: إنجاز محطة تحويل المشنف 66/20 ك ف وتأمين مخبر مركزي لفحص العدادات في شركة الكهرباء، وإحداث مكتب خاص للأمن الصناعي في فرع الاتصالات وتأمين الاعتمادات الكافية لاستحقاقات العاملين فيها، وتعويض نقص العمالة الحاصل وتامين مستلزمات العمل الخاص بمنظومة الشبكات الكهربائية.

نقابة عمال الدولة والبلديات: تخصيص الكميات الكافية من مادة المازوت لتنفيذ خطط العمل بالشكل الأمثل، والتسريع في إنجاز مسابقات المسرحين لتغطية نقص العمالة في كافة مواقع العمل، وتوسيع الملاك وتشميل العاملين في قسم اصدار البطاقات الشخصية بالأعمال الشاقّة والخطرة، وتأمين الوجبة الغذائية لهم بسبب استنشاق المواد المضرة بالصحة، وإصدار الأنظمة الداخلية للشركات والمؤسسات، وإحداث اختصاصات عددية جديدة لتغطية نقص العمالة الحاد، وتأمين التيار الكهربائي وإنجاز العمل في آبار مياه الشرب.
نقابة عمال النفط والصناعات الكيميائية: تشميل عمال المحروقات بالأعمال الشاقة والخطرة ورفد معمل الأحذية وفرع المحروقات بالكوادر الفنية والإدارية، وضرورة إجراء الفحص الطبي والدوري لكافة العاملين، وخاصة لعمال تعبئة مادة الغاز المنزلي وتفويض مدراء الفروع بصلاحيات أكثر لتيسير العمل واختصار الوقت والتخفيف من المركزية، وإعادة النظر بأسعار السكن العمالي، وتخفيف قيمة الأقساط الشهرية وزيادة آجال القروض.
نقابة عمال النقل البري: منح المكافآت التشجيعية لعمال مديرية النقل والطيران، ورفع مخصصات المازوت للسيارات العاملة على الخطوط الداخلية في المحافظة، وزيادة عدد العاملين في مديرية النقل، وتعديل دور النقل الداخلي في أحياء مدينة السويداء، وطلب براءة الذمة من نقابة السائقين عند الترشيح وقطع التأمين الإلزامي.

نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين: تحديث الحواسب والطابعات وعدادات النقود وكشف التزوير ونقل الملفات التأمينية للعاملين في المصارف من المركز إلى الفروع، وتحديث شبكة ونظام تشغيل الصرّافات تلافياً لخروجها من الخدمة بشكل متكرر، وإعادة النظر في عمل شركات التأمين الصحي لتقديم خدمات صحية جديدة بما يتنا سب مع غلاء أسعار هذه الخدمات، وإعادة النظر بقروض أصحاب الدخل المحدود.
نقابة عمال الغزل والنسيج: استقدام النول الآلي الحديث لمعمل السجاد وتوفير القطع البديلة للأنوال العاملة حالياً، وتأمين اليد العاملة القادرة على تحمل أعباء المهنة، وتعديل النظام الداخلي في الوحدات الإرشادية لصناعة السجاد اليدوي.
نقابة عمال الصحة: تشميل كافة العامين في مجال الصحة بالضمان الصحي، وتعديل تعويضات الصيانة وطبيعة العمل للعاملين في منظومة الإسعاف وأقسام الأشعة والمخبر، وتثبيت العمال المؤقتين والوكلاء الذين على رأس عملهم، والتأمين الشامل لسيارات الإسعاف والطواقم العاملة عليها.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1005
آخر تعديل على الإثنين, 15 شباط/فبراير 2021 02:08
No Internet Connection