من أحوال الطبقة العاملة السورية خلال عام 2020

من أحوال الطبقة العاملة السورية خلال عام 2020

مع انتهاء هذا العام واستعداد الطبقة العاملة لبدء عام آخر من معاناتها وسوء أحوالها، الأمر الذي يتطلب منها رفع وتيرة استعدادها لمواجهة ما هو قادم، والقادم أعظم كما تبدو مؤشراته الاقتصادية الاجتماعية. «قاسيون» تستعرض بعض ما نشرته خلال هذا العام للعديد من القضايا والمطالب العمالية كالأجور والصحة والسلامة المهنية والتأمين الاجتماعي وبعض القضايا التشريعية والديمقراطية. 

947 مؤتمرات بلا توجهات

كانت التقارير التي أعدت قبل المؤتمرات لها طابع شكلي بدون مضامين حقيقية تـوضـح تـوجّـه النقابات للمرحلة القادمة، وبهذا تكون الطبقة العاملة قد خسرت رهانها، إن كانت تراهن عـلـى نـتـائـج تـلـك الـمـؤتـمـرات، ومـا تـمّ بها مـن ترتيبات لـم تكن لتؤشر إلـى برنامج مفترض تتبناه الحركة النقابية، وتحدد فيه رؤيتها لما هو جارٍ وما سيجري في قادم الأيام، وهـذا سيترك أمـام العمال صياغة خـيـاراتـهـم الـمـنـاسـبـة، مـن أجـل الـدفـاع عن حقوقهم.

حق الإضراب للطبقة العاملة

العمال لا يضربون بلا سبب، ولا يمكن أن نجد نزاعاً عمالياً بين العمال وأصحاب العمل بدون سبب، ومن أهم أسباب إضراب العمال هو: النزاع حول الأجر، أو الخلاف حول وقت العمل، أو من أجل تحسين شروط وظروف العمل، وكذلك أيضاً عدم صرف المستحقات المالية المختلفة من تعويضات الإضافي وطبيعة العمل الشاقة للعمال من قبل أصحاب العمل، والتأخير في صرف الأجور، وشعور العمال بعدم الأمان نتيجة ازدياد حالات الفصل التعسفي بدون مبررات مقنعة.

فما هو إذاً حق الإضراب؟ هو امتناع العمال في هذه المنشأة أو تلك أو مجموعة منهم عن العمل بطريقة منظمة ولمدة محددة ومرتبط بالمطالبة ببعض حقوقهم المفقودة. ويعتبر الإضراب أحد أهم الأدوات التي يستخدمها العمال للدفاع عن حقوقهم ومصالحهم. ويلجأ العمال إلى الإضراب بعد أن يكونوا قد استنفذوا كافة وسائل المطالبة والحوار والمفاوضات الودية.

948 حكايتنا طويلة

يُمنننا المسؤولون في كل مرة، أن الدولة تدفع تكاليف كبيرة بتأمينها تلك الخدمات، ولم يقولوا بالمقابل ماذا يدفع الناس للدولة ثمن تلك الخدمات، ولا يقولون ما حجم الضرائب التي يتحملونها بكل أنواعها، فقط المسؤولون يفكرون بعقلية التاجر الذي يدفع ليأخذ مقابل ما دفعه ربحاً وخدمات.

949 عين الفساد على أموال التأمينات

ما زالت الحكومة تحمل مؤسسة التأمينات الاجتماعية أعباء لا علاقة لها بها، ناهيك عن مديونية الحكومة والقطاع الخاص للمؤسسة والتي تبلغ 230 مليار ليرة سورية، وتمتنع الحكومة عن سدادها للمؤسسة، وتقدم تسهيلات وإعفاءات للقطاع الخاص للهروب من دفع ديونهم.

998-38

الحركة العمالية والقوى السياسية

إن الطبقة العاملة السورية كي تحقق مطالبها وتدافع عن مصالحها وحقها فيما تنتج من ثروة لا بد من توفّر عاملين أساسين، أولاً: الظرف الذاتي للحركة العمالية والنقابية من حيث البرنامج والتنظيم. وثانياً: الظرف الموضوعي المرتبط بوجود حراك شعبي وسياسي، ومنها: الأحزاب المتبنية والمدافعة عن حقوق الطبقة العاملة.

952 كالمستجير من الرمضاء بالنار

الحكومة تريد أن تضع حداً كما تقول للوحش الذي هي من قامت بتكبيره والسهر على راحة باله، وراحة بال الوحش تعني: أن تقدم له كل مسببات كِبره، وهي أن يملك ما ليس من حقه أن يملكه، وأن يخسر أهل الحق وهم الغالبية من الناس كل ما أنتجوه بسواعدهم وأدمغتهم، فهل يستوي الناهبون لقوت يومنا وحقنا في ثروتنا مع المنهوبين الذين يقولون كفى عدواناً وظلماً علينا؟ ولن يموت حق وراءه مطالب، هذا قانون الصراع.

الفساد وحقوق العمال

قوى الفساد تسعى من خلال تأخير الحل السياسي، وتثبيت مواقفها عبر تهيئة البنية القانونية والتشريعية التي تشرعن وجودها، وتضمن لها مصالحها في المرحلة القادمة، من خلال إصدار قوانين تصبّ في مصلحتها، والتي تهدف إلى تصفية القطاع العام وإنهاء دوره في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بما ينعكس سلباً على العمال خاصة والشعب السوري عموماً.

955 أصل المشكلة بالسياسات

كثير ما يلجأ أصحاب العقد والحل في بلدنا إلى التعامل مع المشكلات والإخفاقات والخسارات باللجوء إلى أهون الطرق وأسهلها، وهو تغير الشكل المعتقد أنه سبب المشكلة والإبقاء على المسبب الرئيس الذي سبب تلك المصائب، التي يريدون لها علاجاً، وتبقى دون علاج جذري ينهي هذه المشكلة، ونقصد هنا علاج مشاكل شركات ومنشآت قطاع الدولة الصناعية والخدمية المتدهورة صحتها باطراد، بأن تتم إقالة فلان من مركزه وتكون الحكومة بهذا العلاج قد حلت تلك المشاكل التي تعود إلى التفاقم مرة أخرى، بشروط أخرى يتعذر على أصحاب القرار حلها.

الضمان الاجتماعي في معايير العمل الدولية

يعتبر الضمان الاجتماعي حقاً من حقوق الإنسان من أجل حمايته ضد مخاطر الحياة، ويهدف الضمان الاجتماعي إلى الحصول على الرعاية الطبية والخدمات الصحية وتأمين الدخل طوال فترة الحياة للعمال في حالة المرض والبطالة وإصابة العمل والأمومة والمسؤوليات العائلية والعجز عن العمل وفقدان معيل الأسرة، وكذلك أيضاً أثناء التقاعد والشيخوخة. إن الضمان الاجتماعي يُعد استثماراً هاماً يساهم في تطوير الإنتاجية وفي التنمية الاقتصادية وضبط سوق العمل، ويحِد من البطالة، وبالتالي، فهو استثمار رابح على طول الخط.

958 عمالة الأطفال بين القانون والواقع

المشكلة لا تكمن في منع تشغيل الأطفال، ولا في تطبيق نصوص القانون التي تحرم تشغيل الأطفال بل في مراجعة السياسات الاقتصادية التي أجبرت الأسر على تشغيل أبنائهم ومنعهم من تكملة تعليمهم، هذه السياسات التي أفقرت العباد، هي التي حرمت الأطفال من الطفولة، وحولتهم إلى أرباب أسر مسؤولين عن إطعام أسرهم.

959 الطبقة العاملة وكورنا

تواجه الطبقة العاملة في سورية هذا الوباء في ظل نظام صحي لا يملك الكثير من الوسائل الطبية الضرورية ومقيد بسياسات اقتصادية ليبرالية حرمته من أبسط مقومات الوقاية والاستشفاء وتغطية صحية ضعيفة لآلاف العمال، وخاصة العمال الذين خارج مظلة التأمينات الاجتماعية، أو أية حماية اجتماعية أخرى، ويعانون من أجور هزيلة لا تستطيع سد رمقهم، في ظل قلة المواد الاستهلاكية الأساسية وتضخم أسعارها.

998-39

961 القطاع الصناعي.. مشاريع رديئة في إصلاحه

إن الحركة النقابية في خضم الجدل الدائر حول المشاريع الإصلاحية المطروحة تتحمل المسؤولية من موقع الشريك للحكومة في قراراتها وخططها المختلفة، في الدفاع عن قطاع الدولة والخاص الصناعي، عبر مواجهة تلك المشاريع وطرح بدائل حقيقة تعبر عن المصالح الوطنية للطبقة العاملة والشعب السوري، والتي من مصالحها الحفاظ على قطاع الدولة.

962 الطبقة العاملة في ذكرى الجلاء

إن استحقاق اليوم يشبه إلى حد بعيد استحقاق الجلاء، ولكن بمستوى أعلى، فالاستحقاق أمام الحركة النقابية والشعب السوري هو إنهاء هذه الأزمة الوطنية والحفاظ على وحدة البلاد، ودفع البلاد باتجاه نظام يحقق أعمق مستوى من العدالة الاجتماعية مع أعلى معدل نمو، وهذا يحتاج إلى إرادة وفعل للحركة النقابية والطبقة العاملة السورية، ودور تتوفر فيه الشروط الضرورية لتستعيد الحركة النقابية ألقها الذي لعبته تاريخياً.

964 بيان من حزب الإرادة الشعبية في عيد العمال العالمي

1- زيادة الأجور زيادة حقيقة تؤمن كرامتنا ومستوى معيشتنا. 2 - رفع الحد الأدنى للأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار.3- فتح سقف الأجور والرواتب.4- تفعيل حق الإضراب من أجل الدفاع عن مصالحنا وهو حق دستوري. 5 - استقلالية حركتنا النقابية وتعزيز دورها وفاعليتها في مواجهة ناهبينا. إلى الأمام معاً من أجل توزيع عادل للثروة، ومن أجل أعمق عدالة اجتماعية.

965 الحل عند الحكومة، لكن كيف؟

الحكومة صرعتنا بتصريحاتها المستمرة بأنها ستدعم الإنتاج، وستقلع بالمعامل، وستساعد القطاع الخاص بإعادة تشغيل معامله، وتعقد المؤتمرات مع الفعاليات الاقتصادية من أجل إيجاد السبل الكفيلة بتذليل الصعوبات عنهم وتسهيل الإجراءات إلى آخر الأسطوانة، ولكن على أرض الواقع لا شيء يتغير تجاه القضايا المتعلقة بالإنتاج والصناعة، سواء في القطاع الخاص، أو في معامل قطاع الدولة، لتبقى تلك الوعود لا تغني ولا تسمن من جوع.

967 العمل النقابي والطبقة العاملة

المحافظة على وحدة الحركة النقابية والمستقلة عن الأحزاب، وتكون معبراً طبقياً واضحاً للطبقة العاملة من أجل بناء مجتمع تسوده المساواة. إن أي عمل نقابي أو عمل مباشر مع العمال، محكوم بالفشل ما لم يفتح أمام هذه الطبقة العاملة آفاق حقوقها الديمقراطية والتشريعية ومصالحها المهنية.

971 هل يوجد لقاح لفيروس الجوع.؟

إن فيروس الفقر والجوع ليس له من دواء أو علاج سوى إسقاط من كان سبباً في خلقه وتكريسه، وبناء نظام يحقق العدالة الاجتماعية والحريات الحقيقة، ويؤمن الثروة لمن أنتجها، وهذا ما سوف تعمل لأجله القوى المنتجة وكل المتضررين.

974 وزاد في الطنبور نغماً

الطنبور الذي يصدرون من خلاله أنغامهم ما زالوا يعزفون عليه، وآخر نغم نشاز هو إصدار محافظة دمشق قراراً بتسريح ألف عامل من عمال المحافظة، تحت حجة الأعباء المالية التي تترتب على المحافظة كأجور للعمال، بعد حدوث الزيادة الأخيرة على الأجور، حيث كان العمال يتقاضون أجورهم على 16 ألف ليرة أساس الحد الأدنى السابق، والــمــحــافــظــة تــدفــع لــهــم بــعــد الــزيــادة الحد الأدنــى للأجور على أســاس الزيادة 47 ألف ليرة، ولا ندري إن كانت الأخيرة (المحافظة) تعلم أن هذا الأجر الأخير يكفي العمال لــعــدة أيـــام لتأمين حاجاتهم الأكثر ضــروريــة، ومــع هــذا الوضع البائس الذي يعيشه العمال تم تسريحهم لينضموا إلى جيش العاطلين عن العمل الذين سبقوهم.

998-40

977 مخبز آذار في السويداء

معيقات الإنتاج تتلخص في ثلاثة أمور: الوضع الفني للخطوط الإنتاجية، الكادر البشري العامل، والمواد الأولية، قال أحد الفنيين: جميع خطوط الإنتاج وبيوت النار والآلات في المخابز الآلية في السويداء قديمة، ولم يتم تجديدها خلال هذه الفترة الزمنية، وهي كثيرة الأعطال، ويتم العمل على ترميمها وإصلاحها بهمة العمال الفنيين في المخابز، وجميع الخطوط بحاجة إلى ترميم، ولا بديل عن تركيب خطوط إنتاج جديدة، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين وزيادة الإنتاج، والتقليل من مصاريف الصيانة.

979 الدولار ولعبة الأسعار

إن غياب دور الدولة- والمفترض أنه الضامن لتأمين حاجات الناس ومتطلباتهم دستوريا- يجعل لعبة السوق ومنها: صعود سعر الصرف أو هبوطه، عملية مؤثرة على مستوى الأجور ومعيشة الناس، من حيث قيمتها الحقيقية، التي لم تعد تساوي في المتوسط، حفنة قليلة من الدولارات، التي يتصارع الكبار على تجميعها والاســتــحــواذ عليها، ومن هنا تكون مهمة الدفاع عن الأجور- في مواجهة النهب العالي- لها أشكال مختلفة وفي مقدمتها: حق الطبقة العاملة في الإضراب كشكل من أشكال الدفاع عن أجورها، وهــــنــــا تــتــحــمــل الـــحـــركـــة الـــنـــقــابـــيـــة مــســؤولــيــتــهــا تـــجـــاه حـــقـــوق الــطــبــقــة الــعــامــلــة فـــي الــــدفــــاع عن أجـــورهـــا، وفـــي مــواجــهــة الــحــلــف غــيــر المقدس بـــيـــن الــــشــــركــــاء فــــي تـــجـــويـــع وحـــــرمـــــان الـــعـــمـــال مـــن حــقــوقــهــم، وهــــم مـــن يــنــتــجــون تــلــك الــثــروة المنهوبة، التي يتصارع عليها الناهبون الكبار، والتي الصراع على الــدولار شكل من أشكالها.

980 الحكومة وعودة العمال إلى عملهم

إن العمال المصنفين بحكم المستقيل لم تكن رغبتهم التخلف عن العمل، ولكن الظروف القاهرة التي سادت هي من كانت تعيقهم، وخاصة مع تقطع الطرقات، وعدم القدرة على الحركة والمغادرة لأماكن سكناهم، وفي هذه الأوضــاع لابد من أخذها بعين الاعتبار وإعادتهم إلى عملهم، وهــــذا حــق لــهــم بــــدون تــعــقــيــدات وشـــروط وإجراءات تمنعهم من العودة.

984 إعاقة جديدة في طريق التصنيع

لــزيــادة الإعــاقــات فــي تشغيل المعامل سواء في القطاع الخاص أو قطاع الدولة، تمت زيادة ملحوظة في أسعار الخيوط القطنية، حيث قوبلت هــذه الزيادات على الأسعار من قبل الصناعيين بعدم الرضا، لما تسببه من أضرار على صعيد ارتفاع أسعار المنتج النهائي من الأقمشة القطنية والألبسة الجاهزة، وهذا سيؤدي إلى كساد في المنتجات، وإلــــى تــوقــف فــي الإنـــتـــاج، وبـــــدوره هــذا سيؤدي إلى تسريح للعمال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
998
No Internet Connection