الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا- تسريح بالجملة

أظهر استطلاع للرأي يوم 14 آب أن واحداً من كل ثلاثة أرباب عمل في المملكة المتحدة يتوقع تسريح موظفين بين تموز و أيلول. ويظهر البحث الذي أجراه معهد تشارترد للأفراد والتنمية، وشركة التوظيف أديك، قفزة بنسبة 50% في عدد أرباب العمل الذين يتوقعون إلغاء الوظائف، مقارنة بثلاثة أشهر مضت، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية. وفي القطاع الخاص تخطط 38% من الشركات لتسريح العمال، مقارنة بـ 16% في القطاع العام. وارتفعت في الشركات التي لديها خططاً للتوظيف، لكن الأرقام انخفضت عن السنوات الماضية.ويظهر استطلاع للرأي أن 1778 شركة في حزيران، قالت إنها تعتزم إلغاء أكثر من 139 ألف وظيفة في إنجلترا وويلز واسكتلندا

 

 

980-34

لبنان- العاملات المنزليات

شهدت قنصلية كينيا في بيروت اعتصاماً لعدد من عاملات المنازل الكينيات المطالبات بتأمين عودتهم لبلادهن يوم 3 آب، بعد أن ضاقت بهن السبل في ظل الوضع الاقتصادي المتأزم الذي يعشيه لبنان منذ سنة، والذي تفاقم بفعل جائحة كورونا، ومؤخراً بفعل الانفجار الضخم الذي استجد في مرفأ بيروت. وأصدرت وزارة العمل بياناً جاء فيه «نفذ عدد من العاملات في الخدمة المنزلية من الجنسية الكينية اعتصاماً أمام قنصلية بلادهن في بيروت، مطالبات بتأمين عودتهن الى بلادهن»، وأردف البيان بأن وزارة العمل تتابع الملف بالتنسيق مع القنصل الكيني والمنظمات الإنسانية المعنية بقضايا العمال الأجانب، واختتم البيان بالإشارة إلى اجتماع تنسيقي سيتناول حلولاً فعالة لضمان مغادرة العاملات إلى كينيا، بعد استكمال كل إجراءات نيل حقوقهن لدى مشغليهن.

 

980-15

المغرب- القطاع الصحي

انخرط آلاف العاملين في قطاع الصحة- في حوالي 100 موقع عمالي في المملكة المغربية- بوقفة احتجاجية دعت لها الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وقد شملت الوقفات الاحتجاجية يوم 18 آب معظم المؤسسات والإدارات الصحية للتعبير عن رفض منهجية تعامل وزير الصحة مع مطالبهم المشروعة، والتأكيد على استقلالية القرار النقابي، في رد واضح على القرار الأحادي الذي اتخذه الوزير بإلغاء العطل السنوية، وقد رُفعت خلال الوقفات الاحتجاجية مطالب متعددة، تعلقت أساساً بتصنيف ضحايا فايروس كورونا من العاملين في الصحة، كضحايا حوادث عمل وتصنيف مرض كوفيد 19 كمرض مهني، وتجديد المطالبة بتوفير الحماية ومستلزمات الوقاية الضرورية للأطقم الصحية.

980-16

اليمن– إضراب عام

أعلنت نقابة المعلمين والتربويين يوم 19 آب، الإضراب الشامل في مدارس مدينة عدن كافة، بالتزامن مع العام الدراسي الجديد، المقرر بدؤه مطلع أيلول المقبل. وأكدت نقابة المعلمين التربويين، في بيان صادر عنها، تمسكها بالإضراب وتعليق الدراسة للعام الجاري، مشددة فيه على عدم التهاون في حقوق المعلمين المشروعة. وأن النقابة اتخذت عدة قرارات بعد نقاشات مستفيضة دارت في اجتماع، بحضور قيادة نقابة المعلمين والتربويين، تمثلت في المصادقة على قرار النقابة العامة وإعلان التصعيد والعصيان الوظيفي، وتشكيل لجنة إعلامية للتصدي للحملات الإعلامية. ولوحت النقابة، في بيانها، برفع قضية على الحكومة إلى المحكمة، حسب قرارات رئاسة الوزراء، التي تخص تسليم جزء من حقوق المعلمين ولم تنفذها وزارة المالية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
980
آخر تعديل على الأربعاء, 26 آب/أغسطس 2020 14:41