المؤتمرات النقابية في السويداء

المؤتمرات النقابية في السويداء

انعقدت مؤتمرات نقابات البلديات، وسائر عمال الدولة والبناء والأخشاب والنقل البري في محافظة السويداء. مؤتمر البلديات وسائر عمال الدولة:

لاحظ مكتب النقابة ازدياد عدد طلبات الاستقالة من العمل بسبب أجور النقل التي تقدر بحوالي ٤٠ % من الراتب تقريباً: حيث بلغ عدد الاستقالات ٣٣٥ استقالة، كما لاحظ المكتب أن اعتمادات التعويضات والمكافآت والطبابة قليلة وأغلب المطالب لم تنفذ، ومدورة من مؤتمر إلى آخر، كما طالب نقابي بزيادة الرواتب، وأن تعذر ذلك (خذوا رواتبنا وعلموا ولادنا، الراتب ما بقدي آجار طريق، إذا عندك بس ولد واحد بيدرس بالجامعة)
أهم مطالب عمال
نقابة الدولة والبلديات:
1_ إعادة النظر بقرار وزارة الإدارة المحلية رقم ٢١٣/ن تاريخ ١٨-٧-٢٠١٢ الخاص بتخفيض طبيعة العمل للعاملين في مصلحة التنظيفات والصرف الصحي ورش المبيدات واصلاح آليات النظافة.
2_ ضرورة تطبيق الضمان الصحي ليشمل كافة العاملين في الدولة، سيما أن القانون رقم٥٠ لعام ٢٠٠٤ لم يشمل كافة العاملين بالطبابة المجانية. 3_ إجراء فحص دوري للعاملين في إصدار الهويات وعلى البصمات العشرية، ومنحهم وجبة غذائية لتعرضهم لأبخرة أثناء تصنيع الهويات. 4_ العمل على صرف بدل إجازات وعطل وأعياد لعمال وحدات الإطفاء في شهبا وصلخد. 5_ منح الحوافز الإنتاجية لعمال الخدمات الفنية والأمانة العامة بالمحافظة. ٦ _ضرورة التأمين الشامل على آليات القطاع العام، وعدم تكبيد السائقين قيمة الأضرار. ٧_ ضرورة منح تعويض الوجبة الغذائية للعاملين في أقسام مجابل الإسفلت_ المدادات_ صيانة المدخرات_ محطات الوقود_ تخطيط الشاخصات. 8_ إيجاد دور حضانة في كافة مواقع العمل. ٩_ إحداث صندوق للعاطلين عن العمل. ١٠_ ضرورة زيادة اعتماد الكساء العمالي للعاملين، نظراً لارتفاع أسعار الكساء بشكل كبير. ١١_ رفع أجور عمال النظافة. ١٢_ منح العمال الذين يؤدون الخدمة الإلزامية والاحتياطية علاوة الترفيع بنسبة ٩% .
مؤتمر نقابة
عمال البناء والأخشاب
أهم المطالب : ١_ العمل على تعديل المادة السابعة من مرسوم زيادة الأجور رقم ٣٨ تاريخ ٢٢-٦-٢٠١٣ ومنح التعويضات على الراتب الحالي. ٢_ العمل على رفع نسبة إصابة العمل للعاملين في القطاع الخاص. ٣_ المطالبة بالتامين الصحي لعمال الشركات الإنشائية. ٤_ العمل على تأمين الطبابة لعمال الدراسات، أسوة بعمال الإدارة العامة بدمشق. ٥_ العمل على تثبيت عمال العقود السنوية المؤقتين. ٦_ زيادة مخصصات المحرقات ل ٨٤ موقع حراسة للآبار. ٧_ تشميل عمال الشركة العامة للبناء والتعمير بالأعمال الشاقة والمجهدة. ٨_ المطالبة بعطلة يوم السبت أو التعويض عنه نقداً لعمال الشركة العامة للبناء والتعمير. ٩_ رفع سقوف الرواتب وتحسين الوضع المعيشي للعمال.
مؤتمر نقابة عمال النقل
أهم المطالب : ١_ زيادة الرواتب والأجور. ٢_ منح مكافأة لعمال مؤسسة الطيران السورية. ٣_ إعطاء عمال الجباية من إيرادات جبايتهم أسوة بعمال المالية. ٤_ تأمين النقل الجماعي لعمال مديرية النقل والدوائر الدولة المحيطة بها، أو إعطائهم بدل نقل نقدي. ٥_ زيادة الملاك العددي لمديرية النقل من الفئات الثانية والثالثة والرابعة.