من أول السطر: من اتفاقيات العمل الدولية / 1 /

صدرت اتفاقية العمل الدولية رقم / 87 / عن المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية عام 1948 في سان فرنسكو، وقد دخلت حيّذ التنفيذ في عام 1950 وهي الخاصة بشأن الحريات النقابية وحماية التنظيم. وصادقت عليها سورية، حيث نشرت المصادقة في الجريدة الرسمية في عدد حزيران عام 1960

لقد جاء فيها:
 للعمال وأصحاب العمل، الحق في تشكيل المنظمات التي يختارونها، أو الانضمام إليها، وذلك دون الحاجة إلى إذن مسبق، أو الوصاية من أية جهة كانت، إذ لهذه المنظمات الحق في إعداد النظام الأساس لها، والأنظمة الإدارية التي تعمل بموجبها، والحق في انتخاب ممثليها في حرية تامة، دون أيّ تدخل أو وصاية، وتنظيم نشاطاتها وصياغة برامجها، وجاء في المادة / 3 / فقرة / 2 / من هذه الاتفاقية: تُمنع السلطات العامة عن أي تدخل من شأنه أن يحد من هذا الحق، أو يعيق الممارسة المشرعة له.
كما حمت الاتفاقية منظمات العمال النقابية من أن تكون عرضة للحل، أو وقف نشاطها من السلطات الإدارية، وكذلك أتاحت الاتفاقية لمنظمات العمال، الحق في تشكيل اتحادات عامة أو أية منظمات ممثلة لها، ولهذه الاتحادات الحق في الانضمام أو الانتماء إلى المنظمات الدولية للعمال.
وعلى هذه المنظمات احترام دستور البلاد خلال ممارسة نشاطها وحقوقهما، ويجب على قوانين البلاد ألّا تمس الضمانات والحقوق المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، كما جاء ذلك في الفقرة 2_ من المادة الثامنة في هذه الاتفاقية، وجاء في المادة / 11 / من هذه الاتفاقية: يتعهد كل عضو من أعضاء منظمة العمل الدولية تسري عليه أحكام هذه الاتفاقية: اتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة كلها لكفالة حرية ممارسة العمال وأصحاب الأعمال الحق في التنظيم.
جاء في الاتفاقية / 135 / الخاصة بشأن حماية ممثلي العمال: يجب أن يتمتع ممثلو العمال بالحماية الحقيقية والفاعلة من أي تدبير أو إجراء يضر بهم بما في ذلك التسريح، نتيجة نشاطهم كممثلين للعمال، أو انتسابهم إلى النقابة، كما يجب أن تقدم لممثلي العمال، التسهيلات الضرورية كافة حتى يتمكنوا من تنفيذ مهامهم في حماية حقوق العمال، وتأمين مطالبهم بشكل فعال. وقد صادقت سورية على هذه الاتفاقية في عام 1975 من خلال القانون رقم / 3 /

معلومات إضافية

العدد رقم:
00
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 15:44