من أول السطر: أهمية الإحصاء في الأمن الصناعي

من أول السطر: أهمية الإحصاء في الأمن الصناعي

الإحصاء هو جمع المعلومات والبيانات وتصنيفها، لحوادث وإصابات المختلفة، بهدف الحد منها، والوصول إلى تلك القواعد والأسس العلمية التي تحد من تلك الإصابات. ويعتبر الإحصاء أحد أهم الأركان الأساسية لكل بحث علمي في كل العلوم. ويعتمد الإحصاء في الأمن الصناعي بشكل أساسي على سجلات إصابات وحوادث العمل المعتمدة في المنشآت الصناعية المختلفة، وهنا لابد من التأكيد على أهمية هذه السجلات ودقتها. فالإحصاء لا يكون ذا فائدة علمية ومحققاً الغاية منه إلّا إذا اشتمل على بيانات وتفاصيل دقيقة.

ويقسم الإحصاء في الأمن الصناعي إلى الأنواع التالية:

1-إحصاء عدد ونتيجة الإصابة مثال إصابة تتطلب إسعافات أولية فقط. إصابة تؤدي إلى عجز مؤقت، أو عجز دائم، إصابة تؤدي إلى الوفاة.

2-إحصاء أسباب الإصابة، فلكل حادث سبب ما في بيئة العمل، وهي تقسم إلى قسمين: ا- أسباب متعلقة بالعامل مباشرة. 

ب-أسباب فنية مختلفة مرتبطة بالتخطيط والتنظيم ونقص وسائل الوقاية وسوء بيئة العمل.

3-إحصاء أنواع الحوادث، والغاية منها: معرفة ظروف بيئة العمل التي تؤدي إلى الحوادث مثل السقوط، التصادم، دخول الأجسام الغريبة لجسم العامل، والاحتراق.....الخ.

4-إحصائية وقت وقوع الحادث: لمعرفة عدد الحوادث في كل وردية في العمل هل هي في النصف الأول منها، أو الثاني، ومعرفة أثر الإجهاد الذي يتسبب في زيادة عدد الحوادث.

أما إصابات العمل التي تحدث بسبب الموصلات، والتي تحدث أثناء ذهاب العامل إلى العمل وعودته منه، مع العلم أن قانون التأمينات الاجتماعية، أقرها بشرط عدم تخلف العامل أو انحرافه عن الطريق الطبيعي، في حكم إصابة العمل وأعطاها كل ميزات وأحكام إصابات العمل الواقعة أثناء العمل. فهي عادة لا تدخل في هذه الإحصاءات، بل لها إحصاء خاص بها، كي لا تؤثر على النتائج العلمية الخاصة بالأمن الصناعي. 

5-إحصاء موقع الإصابة في جسم العامل، للتعرف على الأعضاء في الجسم الأكثر تعرضاً للإصابة حيث يمكن تقسيم الجسم إلى: الرأس والرقبة، العينين، العمود الفقري، منطقة الصدر، ومنطقةِ البطن، الأذرع، الأصابع، الساقين.

6-إحصاء معدل التكرار وشدة الإصابة، وتحتسب من خلال عدد العمال ومجموع عدد ساعات العمل.

7- إحصائية نسبة المصابين إلى المعرضين للإصابة.

والسؤال الأهم: هل يوجد في معاملنا (قطاع خاص أو قطاع دولة )السجلات الضرورية الخاصة بإصابات العمل وحوادث العمل؟ وهل تتوفر تلك الإحصاءات الحقيقة؟ وإذا كانت هذه الإحصاءات متوفرة، لماذا لا نجد انعكاسها على بيئة العمل في المعامل وعلى العمال؟. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
820
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 16:00