رواتبنا لا تكفي 10 أيام... «كِيف بدنا نعيش»؟

رواتبنا لا تكفي 10 أيام... «كِيف بدنا نعيش»؟

استكمالاً لِما نشر في العدد السابق، تواصل «قاسيون» تغطيتهالمؤتمر اتحاد عمال السويداء:

رئيس نقابة البناء والأخشاب

 طالب بالعمل على تعديل المادة 7 من مرسوم زيادة الرواتب رقم 38 تاريخ 22-6-2013 ومنح التعويضات على الراتب الحالي. والعمل وتعديل المادة 90 من قانون التأمينات رقم 28 بخصوص منح العاملات المعاش المستحق، في حالة الطلاق والترمل وتثبيت العقود السنوية وتحويل عقود العمال الموسميين إلى عقود سنوية وبمنح الطبابة الكاملة لعمال الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية أسوةً بعمال الإدارة العامة بدمشق وإلغاء نص المادة 65 لعام 1995والتأكيد على اللامركزية وإعطاء الصلاحيات والمسؤوليات ومراعاة الخصوصية لكل فرع، كما علّق بأنّ تجربة الدمج كانت لها آثار سيئة في زيادة النفقات وهدر الوقت والحل يكون بفتح جبهات عمل جديدة للفروع المتوقفة بدلاً من عملية الدمج. واقترح أن يتم الدمج مع مراعاة خصوصية كل محافظة، مثلاً دمج الشركات الإنشائية في السويداء، وهي البناء والتعمير وشركة الدراسات، وشركة المشاريع المائية.

رئيس نقابة التنمية الزراعية طالب بنقل الملفات والأضابير التأمينية من الإدارات المركزية إلى فروعها في المحافظات لتخفيف الأعباء عن العاملين الذين انتهت خدماتهم والإسراع في منحهم مستحقاتهم حيث لا يعقل أن يبقى من خرج إلى التقاعد عدة شهور بدون رواتب بحجة استكمال الأوراق وضرورات الروتين.

 رئيس نقابة 

الصناعات الغذائية

طالب برفع طبيعة العمل لعمال المخابز، ومنح تعويض المعيشة للعاملين فيها، المياومين والمؤقتين، وتشميلهم بالضمان الصحي وصرف بدل الإجازات السنوية، وإلغاء التعاميم الصادرة بهذا الخصوص، وإجراء عقود سنوية لعمال المخابز، كون عملهم يحمل صفة الاستمرارية، وليس موسمياً. و نقص العمالة بسبب خدمة الاحتياط في الجيش، واقترح أن تكون خدمتهم في مواقعهم.

 رئيس نقابة الغزل

 رفد معمل السجاد الآلي بالنول الحديث نظراً لأهميته في تسريع عملية الإنتاج واستبدال الآنوال القديمة، والعمل على تعيين عمال انتاج جدد وإدراج مهنة صناعة السجاد ضمن الأعمال الشاقة والخطرة وتفعيل عمل الوحدات الإرشادية لصناعة السجاد اليدوي من خلال تنظيم عقود عمل مع العاملات، وتسجيلهنّ بالتأمينات الاجتماعية لضمان حقوقهن.

 رئيس نقابة النفط

 التوزيع العادل للمحروقات على المحطات ومراقبة تهريب حوامل الطاقة إلى محافظة درعا واقترح بدء المؤتمرات بجرد ما تنفذ وتحقق من المطالب ومحاسبة المقصرين في التنفيذ.

 رئيس نقابة الطباعة

 ما مصير قانون التنظيم النقابي الجديد ومتى يصدر ؟ وطالب بتفريغ رؤساء اللجان النقابية، وتأمين السلل الغذائية للعمال المصنفين فئة رابعة وخامسة لهزالة رواتبهم.

 رئيس نقابة المصارف

 طالب بإحداث ملاكات عددية ضمن الدائرة التي يعمل فيها عمال الحمل والعتالة وإلزام الدوائر الحكومية التي يعملون فيها بالتأمين عليهم بالتأمينات الاجتماعية وأعلن رفض المصارف الخاصة تنسيب عمالها إلى النقابة المصارف.

 رئيس نقابة 

عمال الدولة والبلديات

 طالب بإعادة النظر بقرار وزارة الإدارة المحلية رقم 213 / ن لعام 2012 الخاص بتخفيض تعويض طبيعة العمل للعاملين في مصلحة التنظيفات والصرف الصحي ورش المبيدات وإصلاح آليات النظافة وتأمين النقل الجماعي للعمال نظراً لارتفاع أجور النقل. التي تعادل 40% من الرواتب وقد طالب رئيس مجلس إدارة شركة عصير الجبل من القطاع الخاص، بإتمام الشراكة بين الشركة والقطاع العام، ممثلاً بوزارة التجارة الداخلية، والقاضي بتحريك عجلة الإنتاج مقابل نصف الأرباح، لما فيه من مكاسب عدة، منها: تثبيت للعمال، وتشغيلهم وحفظ حقوقهم، وطالب بتأمين مادة المازوت بشكل يضمن استمرار الإنتاج.

معلومات إضافية

العدد رقم:
801
آخر تعديل على الأحد, 12 آذار/مارس 2017 10:40