توضيح (الصناعة) و(الهندسية) يحتاج إلى توضيح!

إلى جريدة قاسيون
السيد رئيس التحرير

نرسل إليكم الرد التوضيحي لمدير عام المؤسسة العامة للصناعات الهندسية حول مانشر في صحيفتكم عدد 281 تاريخ 14/9/2006، تحت عنوان (900 عامل في شركة بردى يصرخون . . . والحكومة إذن من طين وأذن من عجين).

يرجى الاطلاع ونشر الرد بالسرعة الممكنة
وزارة الصناعة المكتب الصحفي

إلى جريدة قاسيون ـ السيد رئيس التحرير
تم رفع مذكرات إلى الجهات الوصائية بالصعوبات التي تواجه شركة بردى نتيجة نقص السيولة المادية، نظراً لعدم التزام الذين استجروا معظم منتجات الشركة بتسديد المبالغ المترتبة  عليهم ونتيجة للمتابعة الحثيثة من قبل السيد وزير الصناعة، تم عقد اجتماع لشركة بردى برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ثم مناقشة المقترحات الإنقاذية لشركة بردى والمتمثلة: (بتعديل رأس مال الشركة الحالي والبالغ فقط 1.7 مليون ليرة سورية ـ منح الشركة قرض فوري لتأمين مستلزمات الإنتاج بقيمة 280 مليون ليرة سورية ـ الموافقة للشركة تنفيذ طلبات التصنيع الخارجية وبتسهيلات محفزة للعارضين)
وتم تكليف الشركة بإعداد مذكرة شاملة بهذه الطلبات، وقد قامت الشركة بإعداد المطلوب وبأقصى سرعة ممكنة بإعداد المذكرة وبالتنسيق مع المؤسسة الهندسية ووزارة الصناعة  ووزارة المالية.
وقد تبنت المؤسسة الهندسية ووزارة الصناعة هذه المذكرة وتم توجيه كتاب من الوزارة إلى السيد نائب مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية تحت رقم 2386 ص 41/5 تاريخ 14/9/2006 بالمطلوب وبشكل كامل وتتابع حالياً هذه المذكرة من قبل الجهات الوصائية باهتمام وإيجابية كبيرة ونأمل الموافقة لنبدأ بأقرب وقت ممكن ونبدأ بالتنفيذ وتحسين ظروف الشركة.
كما أن وزارة الصناعة منحت موافقتها لشركة بردى للتصنيع لصالح الغير (لشركات صينية) لقاء أجور تصنيع وهوامش ربح مناسبة تؤدي إلى تشغيل الشركة واستغلال طاقاتها المتاحة دون دفع أي نفقة من قبل شركة بردى لقاء هذه العمليات وذلك بموجب موافقة وزارة الصناعة رقم 2674/ص 42/28 تاريخ 18/7/2006 علماً أن المؤسسة الهندسية قامت بمساعدة شركة بردى للنهوض بعملياتها الإنتاجية وذلك من خلال دعم الشركة بالسيولة النقدية سابقاً، ومؤخراً حيث قامت المؤسسة الهندسية بكفالة شركة بردى في المصرف التجاري السوري لقاء فتح اعتمادات مستندية مؤجلة الدفع لمدة 180 يوماً من تاريخ وصول البوالص والمستندات الأصلية إلى المصرف، وتم الحصول لهذه الغاية على موافقة اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بجلستها رقم 29 تاريخ 25/10/2005 لتوريد 2500 أجزاء غسالة آلية من شركة أنترتك التركية، وموضوعه الآن هو قيد فتح الاعتمادات المستندية لهذه المواد حيث سيتم توريدها إلى الشركة.
يرجى التفضل والاطلاع
? المدير العام: المهندس زياد قطيني

 تعقيب المحرر
إن قاسيون تتقدم بداية، بالشكر لكل من وزارة الصناعة وإدارة المؤسسة العامة للصناعات الهندسية على الإيضاحات المذكورة أعلاه حول واقع شركة بردى، وإن كنا نأمل لو أن هذه الإيضاحات قد ركزت على ما تم إنجازه فعلاً وواقعاً في الشركة لإخراجها من واقعها المتردي والإقلاع مجدداً في إنتاجها، وهي التي تعاني ماتعانيه منذ فترة ليست بالقصيرة، مع العلم أن نقابة المعدنية لم تترك مؤتمراً أو اجتماعاً أو مذكرة إلا وكانت تشير فيه إلى واقع شركة بردى وضرورة العمل على تقديم حلول تمكنها من العودة الحقيقية للسير باتجاه الإنتاج المتميز.
إن الإيضاحات المقدمة على المقال الوارد في قاسيون تأتي في معظمها بإطار ماتنوي الوزارة ومن خلفها الحكومة فعله تجاه هذه الشركة الرائدة والتي قدمت للسوق السورية أفضل مايمكن تقديمه من منتجات، ويمكن الاستدلال على ذلك ماجاء في الكتاب حيث قال: (نتابع حالياً المذكرة المرفوعة من قبل الشركة والتي تبنتها المؤسسة ونأمل الموافقة.. بأقرب وقت ممكن).
وأيضاً ماجاء في تقديم مدير شركة بردى المهندس سمير زاكياني حول تحضير الشركة لمشروع عقد مع شركة صينية لتجميع 100 ألف مكيف، حيث قال: (ستعمل الشركة على رفع مشروع العقد إلى الجهات الوصائية واللجنة الاقتصادية للمصادقة عليه حيث أكد على أهمية المشروع في حال إتمامه والموافقة عليه) البعث، الثلاثاء 10/10/2006.
إذاً كل الحلول في ذمة الأمنيات والمستقبل، ولكن ماذا يفعل الـ 900 عامل في الشركة، وهم لم يقبضوا أجورهم عن الشهر التاسع إلا قبل أيام قليلة كما قال لنامكتب نقابة المعدنية، وذلك بعد بحث من الإدارة للحصول على السيولة المطلوبة لدفع أجورهم.
الشركة تحتاج إلى أكثر من التسويف والوعود والأماني، إنها بحاجة لإجراءات إنقاذية سريعة تمكنها من الإقلاع ثانية قوية ومعافاة.                

معلومات إضافية

العدد رقم:
283