في مؤتمر نقابة عمال التبغ بدمشق: نطالب بحصتنا من الأرباح

ميادة الحافظ رئيس مكتب النقابة:

نطالب الجهات المعنية في وزارة المالية ووزارة الصناعة برفع سقف الحوافز بشكل سنوي، وذلك لرفع الغبن عن عمالنا مقارنة بما يبذلونه من جهود وما يلحقهم من ضرر، مقارنة بباقي شركات وزارة الصناعة، علماً أن لعمال مؤسستنا أكثر من نشاط (زراعي ـ تجاري) ويستحقون عليه العلاوات الإنتاجية، ولا يتقاضون إلا عن الإنتاج الصناعي.

منح العاملين في المؤسسة طبيعة العمل بما يتناسب مع المخاطر التي يتعرضون إليها وخاصة عمال الإنتاج المباشر. ونطالب بصرف تعويض العمل الفني المتخصص للعاملين الحاصلين على شهادة مساعدين فنيين وخريجي المعاهد المتوسطة الفنية والثانويات الصناعية المعينين بعد عام 1986.

مداخلة اللجنة النقابية لتجمع بوابة الصالحية:

إن الإيجابيات التي تحققت كثيرة ولكن لابد من أن نسلط الضوء على المواضيع التالية:

1. زيادة الحوافز الإنتاجية بشكل سنوي أسوة بعمال المصارف والمحروقات وغيرهم.

2. الضمان الصحي المجاني الذي يشمل العامل والأسرة المعيل لها.

3. رفع سقف صندوق المساعدة النقابية، لتعويض نهاية الخدمة في نقابة التبغ، إلى مبلغ /750000/ ل.س.

4. رفع سقف التكافل الاجتماعي بالنسبة لاتحاد عمال دمشق إلى مبلغ /150000/ ل.س بدلاً مما هي عليه الآن.

5. موضوع الصيدلية العمالية: الدواء غير متوفر، التدخل في موضوع تبديل الدواء ولا يحق للصيدلية العمالية تبديل الدواء إطلاقاً.

6. الإسراع بتأمين الحضانة بفرع المنطقة الجنوبية، والاستفسار عن سبب إيقاف صرف قسط التسجيل بالروضة لأبناء العاملات.

7. التدخل مع الجهات المعنية للإسراع في زيادة الرواتب والأجور.

8. ضرورة اعتماد صرف الوصفة الطبية العائلية وفاتورة المخبر والتصوير الشعاعي كتلة واحدة، يصرفها العامل في المجال الذي يراه أكثر حاجة له، أسوة بأغلب النقابات المهنية والعمالية. 

أمل حمدان (اللجنة النقابية بفرع المنطقة الجنوبية):

1. فتح سقف الحوافز الإنتاجية لكافة العاملين أسوة بباقي المؤسسات الصناعية المنتجة.

2. إعطاء العامل نسبة من الأرباح، كون مؤسستنا من المؤسسات الرابحة الأولى في القطاع العام.

3. منح طبيعة عمل لكافة العاملين في المؤسسة أسوة ببعض المؤسسات.

4. متابعة الإجراءات اللازمة المعنية لتأمين دار حضانة الموافق على تسليمها لمؤسستنا من وزارة الاقتصاد والتجارة بكتابها رقم 645/5/7/1 تاريخ 12/1/2010، مع تأمين الكادر اللازم لها.

5. بالنسبة لصرف الرواتب عن طريق المصرف التجاري السوري، وعدم قبض أي مبلغ يقل عن فئة الألف ليرة سورية، مع العلم أن المصرف العقاري يعطي فئة المائة ليرة سورية، نطلب معالجة هذا الوضع بين المديرية المالية وإدارة المصرف التجاري السوري.

6. نقترح للعاملين الذين لا يحصلون على أي تقرير طبي خلال عام كامل، أن تصرف لهم نسبة معينة من الراتب المقطوع، أسوة ببقية الوزارات كوزارة الكهرباء والعاملين في مؤسسة الطيران. 

مداخلة اللجنة النقابية لتجمع الإدارة العامة:

تعديل المادة /25/ من قانون العاملين الأساسي، بحيث تمنح العامل عند بلوغه السن القانونية الترفيع الجزئي وفق تاريخ انتهاء خدمته، باعتبار أن العامل قد انتهت خدمته قبل مدة الترفيع المحددة بسنتين بفترة قليلة، وحرم من الترفيع الجزئي بكامله.

طبيعة العمل الممنوحة للموظفين في مديرية الشؤون الإدارية ومديرية مكتب المدير العام /20%/، بينما يستفيد عناصر مديريات أخرى لها ذات الطابع الوظيفي من طبيعة عمل تبلغ/55%/، فأين الخلل؟

نأمل من مجلس إدارة الصندوق التعاوني إيجاد موارد إضافية للصندوق دون المساس برواتب العاملين، أسوة بباقي المؤسسات والشركات، وذلك بالتعاون مع المعنيين باتخاذ القرار في المؤسسة، ليتيح للمجلس رفع كافة الإعانات الممنوحة للأخوة العاملين، والأخذ بعين الاعتبار منح العمال، العازبين منهم والعازبات، راتباً إضافياً عند نهاية الخدمة، لعدم استفادتهم من ميزة إعانة الطبابة خلال مسيرة عملهم.