نقابة عمال الطباعة والثقافة والإعلام: حقوقنا انتهكت، وأموالنا سُلبت!!

صبحي حيدر (اللجنة النقابية في وزارة الثقافة):

نطالب بملء الشواغر المتوفرة في وزارة الثقافة بناء على اختبارات ومسابقات وفق معايير خاصة بأداء العمل في وزارة الثقافة، وليس من فائض الوزارات الأخرى، لأن مؤهلاتهم وقدراتهم وسويتهم قد لا تتناسب مع أداء العمل في وزارتنا.

ملء الشواغر في المراكز الثقافية الخارجية من العاملين في وزارة الثقافة حصراً، وحسب القدم ولمدة محددة. 

مداخلة اللجنة النقابية في وكالة سانا للأنباء:

- ضرورة تعديل المادة رقم /13/ بفقراتها كافة من القانون رقم /50/ لعام 2004، بحيث يشمل جميع العاملين الذين هم على رأس عملهم، والذين حصلوا على شهادات جامعية قبل تعيينهم في الجهات العامة، نظراً لوجود نسبة لا بأس بها ممن اضطرتهم ظروفهم لقبول الوظيفة على الشهادة الأدنى من التي يحملونها، لعدم توفر الشاغر في حينه.

- إلغاء مضمون كتاب رئيس مجلس الوزراء رقم 1/403 الصادر بتاريخ 14/1/2010، على اعتباره جاء مجحفاً بحق العاملين الذين تم استخدامهم بعد صدور القانون رقم /50/ لعام 2004، كونهم رشحوا أصولاً عن طريق مكاتب التشغيل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

- تعديل المادة /117/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 المتعلقة بإيفاد العاملين في الجهات العامة، بحيث تعطي صلاحية للمدير العام للوكالة العربية السورية للأنباء بإيفاد العاملين في الوكالة عملاً بأحكام المرسوم التشريعي رقم /10/ لعام 1978، وذلك تماشياً مع طبيعة عمل الوكالة، ودورها الإعلامي الهام. 

لمى الغالي (رئيسة اللجنة النقابية بدار البعث):

عاملنا يصل إلى سن التقاعد القانوني بعد أن بذل جهداً عظيماً في عمله، فيفاجأ بتقاعد لا يبلغ سوى نسبة  /45%/ من الراتب. كل حقوقنا انتهكت، وسلبت أموالنا التي قد دفعناها طيلة فترة عملنا. وها هي المادة /85/ من قانون التأمينات الاجتماعية تحكمنا وتجعلنا بحكم القطاع الخاص، ولا نعلم من أين طبقت تلك الأحكام على مؤسسة حزبية تنطق باسم الحزب القائد للدولة، وكانت في يوم من الأيام تتبع للقيادة القومية، وجميع عمال القيادة القومية يتقاضون نسبة /75%/ من التقاعد!!